Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 1 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر انماط التغذية الراجعة المختلفة على تقرير الذات لدى عينة من القطريات

المؤلف : حسين عبدالعزيز الدريني

خضع تقدير الذات للعديد من الدراسات لما له من أهمية في دراسة الشخصية وفهمها وفي تفاعل الأفراد الاجتماعي وتوافقهم . وقد درس تقرير الذات كمتغير تابع في دراسات متعددة . وتعتبر التغذية الراجعة من أهم المتغيرات المستقلة التي درست من حيث تأثيرها على تقدير الذات . وقد أجريت تلك الدراسات للوقوف على أثر تزويد الأفراد بمعلومات صحيحة أو خاطئة عن نجاحهم أو فشلهم في الأداء والتحصيل ، وعن سماتهم الشخصية كما تقاس بالاختبارات النفسية ، وعلى تقديرهم لذواتهم .

من هذا المنطلق تحدد هدف الدراسة الحالية في التعرف على أثر التغذية الراجعة الشفهية التحريرية من ناحية ، والفردية الجمعية من ناحية ثانية ، والتفاعل بين هذه الأنماط على تقدير الذات لدى 68 من طالبات كلية التربية بجامعة قطر .

اختيرت عينة الدراسة عشوائياً من بين مجتمع حجمه 166 طالبة من المنتظمات في مادة القياس النفسي والفروق الفردية في الفصل الدراسي الأول 1982م . وقد تراوحت أعمارهن بين 18-25 سنة بمتوسط 20,6 سنة وانحراف معياري 4.1 . وزعت الطالبات على المجموعات التجريبية الأربع التالية عشوائياً : شفهي فردي ، تحريري فردي ، شفهي جمعي ، تحريري جمعي .

يقصد بالتغذية الراجعة الراجعة في هذه الدراسة تزويد الطالبات بمعلومات عن أدائهن على اختبار للتحصيل الدراسي في مادة القياس النفسي والفروق الفردية . ويقصد بالتغذية الراجعة الشفهية الفردية التوضيح الشفهي للإجابات الصحيحة والخاطئة الخاصة بالطلبة وأسباب الصواب والخطأ . ويقصد بالتغذية الراجعة التحريرية الفردية التوضيح المكتوب للإجابات الصحيحة والخاطئة الخاصة بالطالبة وأسباب الصواب والخطأ . ويقصد بالتغذية الراجعة الشفهية الجمعية التوضيح الشفهي للأخطاء العامة التي وقعت فيها أكثر من 50% من الطالبات وأسباب الخطأ ، ومتوسط الدرجات التي حصلت عليها الجماعة وانحرافها المعياري . ويقصد بالتغذية الراجعة التحريرية الجمعية التوضيح المكتوب للأخطاء العامة التي وقعت فيها أكثر من 50% من الطالبات وأسباب الخطأ ، ومتوسط الدرجات التي حصلت عليها الجماعة وانحرافها المعياري .

لإجراء الدراسة أخبر الباحث الطالبات بالهدف من التجربة وأن الاشتراك فيها اختياري ولن يؤثر على درجاتهن التحصيلية ، وبذلك تحدد المجتمع الأصلي للعينة . بعد قيام الباحث بتدريس الوحدة المختارة طبق اختبار تقدير الذات على العينات الأربع (قياس قبلي) . أعقب ذلك تطبيق للاختبار التحصيلي الذي استخدمه الباحث لتقديم التغذية الراجعة الخاصة بكل عينة . وأعقب تقديم التغذية الراجعة مباشرة تطبيق مقياس تقدير الذات للمرة الثانية (القياس البعدي) .

باستخدام تحليل التباين التلا

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35971

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law