Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 1 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الالتزام الإسلامي لدي الشباب الجامعي

المؤلف : عبدالرحمن النقيب - إسماعيل دياب

لما كانت مرحلة الشباب ذات أهمية خاصة من حياة الأفراد والجماعات ، ولما كان الالتزام الإسلامي يعتبر مصدراً هاماً من مصادر رضاء الشباب عن نفسه وإحساسه بأنه عضو نافع في المجتمع وأن له رسالة في تلك الحياة ، فإن معرفة مدى الالتزام الديني الإسلامي لدى الشباب يعتبر في نظر الدراسة من أهم الدراسات المعاصرة التي ينبغي أن يوجه إليها الكثير من اهتمام الباحثين والدارسين والدراسة الحالية تحاول أن تقيس مدى الالتزام الديني لدى الشباب الجامعي بجامعة المنصورة وذلك باستخدام مقياس الالتزام الديني لدى الشباب المسلم المشار إليه بالدراسة .

وقد طبقت الدراسة هذه الأداة على عينة عشوائية عددها 557 طالباً وطالبة ، بالفرقة الثالثة بكليات الآداب والزراعة والتربية ، الأولى نظرية والثانية عملية والأخيرة تجمع بين الاثنين . ولقد أظهر تطبيق المقياس أن 24% تقريباً من أفراد العينة لديهم التزاماً قوياً وأن 60% لديهم التزاماً متوسطاً وأن 16% لديهم التزاماً ضعيفاً . كذلك أوضحت الدراسة الدلالات الإحصائية بين الذكور والإناث عن مدى الالتزام والعلاقة بين ذلك ونوع الكلية التي ينتمون إليها .

والدراسة الحالية ليست سوى محاولة أولية لتطبيق مقياس الالتزام الديني لدى الشباب المسلم ودعوة مفتوحة إلى تعميم تطبيقه على عينات أكبر وأكثر تنوعاً ومحاولة تصميم أدوات موضوعية أخرى مساعدة أو مستقلة لقياس هذا الالتزام بطريقة علمية حتى تصبح الخريطة الإسلامية لشبابنا أكثر وضوحاً لدى الأجهزة المختلفة المهتمة بالشباب وتربيته ورعايته .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35424

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law