Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :9 العدد : 36 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اختبار التمييز السمعي اللفظي ، دراسة تقنينية مبدئية على أطفال الرابع الابتدائي والأول المتوسط بدولة الكويت

المؤلف : محمد رفقي عيسي

حظيت فرضية العجز الإدراكي بدرجة عالية من القبول في مجال عسر التعلم، ومن ثم تبرز أهمية بناء أدوات مناسبة للتحقق من هذا العجز . وقد أشارت الدراسات المختلفة إلى أن اللغة تشكل البنية التحتية للتعلم وأن أي خلل في القدرات أو المهارات اللغوية يؤدي بالضرورة إلى حدوث صعوبات التعلم آو تكون صعوبات التعلم ذاتها عرضاً له: وأن أخطاء الاستقبال تكمن وراء صعوبات الإصدار. وهكذا تعد سلامة الإدراك والتمييز الحاسي أساسية لضمان حسن الداء اللغوي بصفة خاصة والمعرفي بصفة عامة . ويشغل اختبار ويبمان للتمييز السمعي مكان الصدارة في قياس أو تحديد العجز في هذا المجال بالنسبة للغة الإنجليزية . وتهدف الدراسة الحالية إلى تقديم اختبار لقياس القدرة على التمييز السمعي اللفظي في مجال اللغة العربية يتميز بارتباطه بالنظام الصوتي لهذه اللغة ويعتمد على الدراسات التى حاولت حصر مفرداته ومواقع العجز أو الصعوبة فيه .
تقع الدراسة الحالية في قسمين: يتناول القسم الأول الخلفية النظرية للمقياس، ويلقى الضوء على العلاقة بين التمييز السمعي والنمو اللغوي وبين التمييز السمعي وعسرة التعلم . ويخرج من ذلك إلى التحديد الإجرائي للتمييز السمعي باعتباره أساس طرح هذا المقياس ثم يعرض للمقاييس الشائعة في هذا المجال . ويعرض القسم الثاني للمقياس ومعايير بنائه ومحتواه وصيغة تقديمه وإجراءات التقنين من صدق وثبات ومعايير، وينتهي إلي ملاحظات يجب وضعها في الاعتبار عند مناقشة نتائج التطبيق . وقد تم تطبيق المقياس على عينة من أطفال الصفين الرابع الابتدائي والأول المتوسط في مدارس الكويت بلغ عددها (322) وأسفرت النتائج عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الثبات وكذلك اعتدالية توزيع الدرجات، كما تبين من مقياس دلالة الفروق بين أداء الأطفال على الاختبار ما يأتي :
  1. ارتفاع مستوى التمييز السمعي للفونيمات المختلفة عندما تكون الألفاظ المحتوية عليها مألوفة جدا لدى الأطفال، بينما لم تحظ الألفاظ الى حد ما بهذا التميز عند مقارنتها بالألفاظ غير المألوفة .
  1. ارتفاع مستوي التمييز السمعي للفونيمات المختلفة عندما تأتي هذه الفونيمات في بداية الكلمة عنها عندما تكون في وسط الكلمة أو آخرها .
ج- الارتقاء الصفي يرتبط بزيادة القدرة على التمييز السمعي عند الأطفال العاديين .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35269

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law