Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2020 العدد : 134 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الصدق البنائي لمقياس الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم لدى طلبة الجامعة

DOI : 10.34120/0085-034-134-011

المؤلف : أ. د. السيد محمد أبو هاشم

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على الصدق البنائي لمقياس الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم (ASLP) (Villardon-Gallego Yaniz, 2004). وذلك بتطبيقه على عينة مكونة من (٢٥٠) طالباً وطالبة بكلية التربية جامعة الملك سعود، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، واختبار ت، وتحليل التباين الأحادي. أظهرت النتائج توافر مؤشرات مقبولة من الصدق البنائي للمقياس يمكن تلخيصها في: - تشبع عبارات المقياس على خمسة عوامل: تجنب الجهد، والصورة الاجتماعية، والتحكم الخارجي للقلق، والدافعية الذاتية، والتحكم الداخلي للقلق. - تشبع العوامل الخمسة على عامل كامن واحد هو الاستراتيجيات الوجدانية. - وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في الاستراتيجيات الوجدانية لصالح الطالبات في جميع الاستراتيجيات ما عدا استراتيجية تجنب الجهد جاءت الفروق لصالح الطلاب. - وجود تأثير دال إحصائياً للمعدل التراكمي على الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم. - تحقق درجة مرتفعة من الاتساق الداخلي للمقياس باستخدام (معاملات الارتباط، ومعامل ألفا كرونباخ). وتشير النتائج في مجملها إلى صلاحية المقياس للاستخدام في البيئة العربية، ويوصي الباحث بإجراء المزيد من البحوث على المقياس باستخدام عينات مختلفة، ومقارنة الاستراتيجيات الوجدانية عبر المراحل التعليمية والتخصصات المختلفة. المصطلحات الأساسية: الصدق البنائي، الاستراتيجيات الوجدانية، طلبة الجامعة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

101610

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law