Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2020 العدد : 134 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى توافر معايير الجودة الشاملة في الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت

DOI : 10.34120/0085-034-134-002

المؤلف : د. معالي محمد العبدالهادي

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى توافر معايير الجودة الشاملة في الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت، تبعالمتغيري الجنس وسنوات الخبرة الوظيفية، ولتحقيق غرض الدراسة تم تصميم استبانة بحثية تكونت في صورتها النهائية من (٣٠) بنداً، توزعت على ثلاثة أبعاد، هي: التخطيط، والتنفيذ، والتقويم. أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (١٦٩) معلماً ومعلمة للتربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بدولة الكويت في العام الدراسي (٢٠١٧-٢٠١٨)، وكشفت نتائج الدراسة عن توافر معايير الجودة الشاملة بدرجات مرتفعة في الممارسات التدريسية (التخطيط والتنفيذ والتقويم) لمعلمي التربية الإسلامية، كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = ٠.٠٥) بين متوسطات إجابات أفراد العينة حول توافر معايير الجودة الشاملة الخاصة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم في الممارسات التدريسية تبعاً لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة الوظيفية. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات التربية الإسلامية للتعريف بطرق تفعيل استراتيجية التعلم الذاتي وفق معايير الجودة الشاملة، وتشجيع معلمي ومعلمات التربية الإسلامية على توظيف الوسائل التعليمية التكنولوجية على تدريس مادة التربية الإسلامية لتحقيق معايير الجودة الشاملة. المصطلحات الأساسية: معايير الجودة الشاملة في التعليم - الممارسات التدريسية للمعلم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

101609

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law