Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 56 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاتجاهات حول الانفاق على التعليم العالي والحوار المطلوب

المؤلف : عبدالله عبدالعزيز السهلاوي

إن مسألة الإنفاق على التعليم العالي وتمويله تعد من قضايا الساعة في البلدان النامية وأكثرها إثارة للجدل وهي لذلك في حاجة دائمة للمناقشة والبحث . وفي المملكة العربية السعودية أثر النمو السكاني المتسارع وانخفاض أسعار النفط في قدرة الدولة على الاستمرار في الإنفاق على التعليم العالي بنفس الوتيرة السابقة . وإزاء هذا الوضع طرحت رؤى مختلفة حول سبل الخروج من هذا المأزق برزت في اتجاهات رئيسية ثلاثة هي :

  1. إعادة النظر في مجانية التعليم العالي أو إلغائها وتحميل الطالب وأسرته نفقات تعليمه أو جزءاً منها، والحد من القبول وربط التعليم العالي باحتياجات سوق العمل والتوسع في فتح الجامعات الأهلية .
  2. الإبقاء على المجانية والتوسع في القبول وزيادة الموارد المالية مع ترشيد استخدامها تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية وديمقراطية التعليم .
  3. انتهاج موقف وسط بين الاتجاهين السابقين، بالاعتماد على التمويل المختلط مع التأكيد على مسألة الجدارة والأهلية وعدم تجاهل مسألة العدالة الاجتماعية .

إن الاتفاق حول هذه القضية هو نوع من الوهم إذ أن لكل من الاتجاهات الثلاثة حججا ومبررات يستند إليها وينبغي استحضارها جميعا عند اتخاذ أي قرار بالإنفاق على التعليم العالي . وما الدراسة الحالية إلا خطوة في هذا الاتجاه .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35979

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law