Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :33 العدد : 132 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر التعلّم بنظام الصف المقلوب على التحصيل الأكاديمي ومستوى الدافعية لدى طالبات كلية التربية (مسار معلمة اللغة الإنجليزية) (باللغة الانجليزية)

DOI :

المؤلف : د. تغريد علي السديس

هدفت هذه الدراسة شبه التجريبية للكشف عن أثر التعلّم وفق استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الأكاديمي ومستوى الدافعية لدى طالبات كلية التربية (مسار معلمة اللغة الإنجليزية). تكونت عينة الدراسة من ٧٦ طالبة في المستوى الرابع في برنامج إعداد معلمة اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية. أما الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة فقد شملت: اختبار التحصيل الأكاديمي في مقرر تدريس اللغة الإنجليزية للصغّار وهو من تصميم الباحثة، واستٌخدم كاختبار قبلي وبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، بالإضافة إلى مقياسي دافعية الطلّاب اللذين تبنتهما الباحثة، وهما: مقياس الدافعية الأكاديمية الذاتية Academic Intrinsic Motivation Scale (Shia, 1999)، ومقياس الدافعية الأكاديمية Academic Motivation Scale (Center of Inquiry at Wabash College, 2009).
وأشار تحليل النتائج إلى تقدّم طالبات المجموعة التجريبية بالمتوسط الحسابي ٥٠.٠٨ على المجموعة الضابطة وحصلت على متوسط ٤٠.٩٣ في اختبار التحصيل الأكاديمي البعدي حيث بلغت قيمة ت ٣.٧٠ عند مستوى دلالة .٠١. أما فيما يتعلّق بمستوى الدافعية حسب المقياس الأول فجاءت المتوسطات الحسابية ٣.٥١ للمجموعة التجريبية و ٣.٢٤ للمجموعة الضابطة وكانت قيمة ت ٢.٠٠ عند مستوى دلالة .٠٥. كما جاءت المتوسطات الحسابية عند تطبيق مقياس الدافعية الثاني ٣.٤٦ للمجموعة التجريبية و ٣.٢٣ للمجموعة الضابطة وقيمة ت كذلك ٢.٠٠ دالّة عند مستوى دلالة .٠٥. إذن أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تٌعزى لاستخدام نظام الصفوف الدراسية التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية في كل من اختبار التحصيل الأكاديمي، ومقياسي الدافعية.
وتٌعدّ الدراسة الحالية ضمن الدراسات القليلة على حد علم الباحثة وحسب البحث في قواعد البيانات الأجنبية - التي تطرّقت إلى موضوع الصفوف التفاعلية في مجال تدريس الإنجليزية كلغة أجنبية والتي تناولت الطالبات المعلّمات كمجتمع للدراسة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

37755

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law