Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :33 العدد : 132 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمبادئ النظرية البنائية في ممارساتهم التدريسية بسلطنة عمان من وجهة نظرهم

DOI :

المؤلف : مريم حسن البلوشي

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمبادئ النظرية البنائية بسلطنة عمان من وجهة نظرهم. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة استهدفت معلمي اللغة العربية ومعلماتها في ثلاث محافظات تعليمية، هي: الباطنة جنوباً والباطنة شمالاً ومسقط؛ حيث بلغ حجم العينة ١٧٨ معلماً ومعلمة تم اختيارهم عشوائياً من المحافظات الثلاث.
أوضحت نتائج الدراسة أن درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمبادئ النظرية البنائية من وجهة نظرهم مرتفعة، وبلغ المتوسط الحسابي لدرجة التوظيف بشكل عام ٣.٢١. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ٠.٠٥ في درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمبادئ النظرية البنائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وكانت الفروق لصالح الإناث، وهذا يعني أن المعلمات أكثر توظيفاً لمبادئ النظرية البنائية. ولم تظهر نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمبادئ النظرية البنائية من وجهة نظرهم تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخبرة، ومتغير المرحلة التعليمية.
ووفقاً لنتائج الدراسة؛ قدّمت الباحثة عدداً من التوصيات، منها:
عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية تركّز على النماذج البنائية، والاستراتيجيات التدريسية المنبثقة من النظرية البنائية، وكيفية إعداد الأنشطة القائمة على التعلم البنائي.
تزويد المعلمين بدليل إثرائي/ إرشادي يوضح فلسفة النظرية البنائية، وأهم تطبيقاتها التربوية مدعومة بالأمثلة والنماذج من المناهج المدرسية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

39125

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law