Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :33 العدد : 132 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التمكين الإداري وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى القيادات التربوية بمكاتب التعليم بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية

DOI :

المؤلف : د. عبيد عبدالله السبيعي

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى التمكين ومستوى الالتزام التنظيمي لدى القيادات التربوية بمكاتب التعليم بالمنطقة الشرقية، واستكشاف العلاقة بينهما، وتحديد أقوى مجالات التمكين تأثيراً في مستوى الالتزام التنظيمي. طبقت الدراسة على جميع المساعدين ورؤساء الشعب في مكاتب التعليم التابعة لإدارة التعليم بالمنطقة الشرقية البالغ عددهم (٩٢) فرداً. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال استبانة أعدت لهذا الغرض.
أظهرت نتائج الدراسة أنَ مستوى التمكين الإداري بمكاتب التعليم بالمنطقة الشرقية كان مرتفعاً، وأنَ مستوى الالتزام التنظيمي لدى القيادات التربوية بهذه المكاتب كان مرتفعاً أيضاَ، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة طردية (موجبة) دالة إحصائياً عند مستوى (٠.٠١) بين الدرجة الكلية لمقياس التمكين، وبين الدرجة الكلية لمقياس الالتزام التنظيمي، ووجود تأثير موجب دال إحصائياً عند مستوى (٠.٠١) لبعد (العمل الجماعي) على مستوى الالتزام التنظيمي.
وأوصت الدراسة بدعم وتعزيز ممارسات مديري مكاتب التعليم في مجال المؤشرات التي أظهرت الدراسة ارتفاع مستوى تمكين القيادات التربوية فيها، وتوجيه اهتمامهم نحو العناية بالمؤشرات التي أظهرت الدراسة توسط مستوى تمكين القيادات التربوية فيها، والتركيز على تعزيز العمل الجماعي وتنمية مهارات العمل بروح الفريق الواحد لدى العاملين بمكاتب التعليم، باعتباره من أهم وأكثر المجالات تأثيراً في مستوى الالتزام التنظيمي لدى العاملين.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

37754

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law