Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 64 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تعليم العلوم في المرحلة المتوسطة في أمريكا واليابان وبريطانيا والسعودية (دراسة ميدانية مقارنة)

المؤلف : إبراهيم بن عبدالله المحيسن

هدفت هذه الدراسة لمسح ومقارنة واقع تعليم العلوم في المدارس المتوسطة الحكومية في كل من أمريكا واليابان، وبريطانيا، والسعودية من حيث المظاهر الأربعة التالية : المظاهر العامة لتعليم العلوم في المدرسة، معلمي العلوم، تعليم العلوم ومشاكله، مناهج العلوم . وقام الباحث بإعداد استبانه تحوي جزأين، الأول : معلومات عامة عن المدرسة وعن خدمات تدريس العلوم، والثاني: بطاقة مقابلة شخصية مع معلمي العلوم، وقد تم اختيار عينة للبحث من كل دولة من الدول الأربع لتمثل عينة الدراسة في تلك الدولة ، حيث اختيرت مدارس قليلة ودرست بعمق ، وذلك بزيارة ميدانية لجميع تلك المدارس في جميع دول الدراسة الأربع ومقابلة جميع معلمي العلوم والمعلمين وبعض الإداريين، والاطلاع المباشر على واقع تعليم العلوم في تلك المدارس من جوانبه المادية والمعلمين والخدمات الأخرى .

وبعد استعراض الأنظمة التعليمية وتعليم العلوم في دول المقارنة في الدراسة، ومراجعة أهم الدراسات الدولية السابقة لهذه الدراسة الدولية الثالثة والثالثة المكررة، كان من أهم نتائج هذه الدراسة ما يلي :

  1. تفوق أمريكا في المظاهر العامة لتعليم العلوم مثل أعداد المتعلمين لكل معلم وعدد التلاميذ في الفصل وتوافر أجهزة تعليم العلوم وخدماته ، بينما تفوقت اليابان في عدد الساعات السنوية لدراسة العلوم .
  2. المعلم الأمريكي هو الأكثر تأهيلا وتدريبا وحرية من بين معلمي الدول الأربع، ويلي أمريكا في هذا الجانب المعلم البريطاني، أما معلم العلوم السعودي فإنه الأقل تأهيلا وتدريبا .
  3. تتفاوت الدول الأربع في طريقة تدريس العلوم ففي أمريكا وبريطانيا يتم التدريس بطريقة شبه فردية تقوم على أساس التعليم التعاوني وترتكز على التجريب والعمل المخبري من قبل المتعلم، أما في كل من اليابان والسعودية فإن التدريس يقوم أساسا على الإملاء والشرح من قبل المعلم والاستقبال من قبل المتعلم . ويبدو أن هناك تشابها في بعض المشاكل التي يراها المعلمون في الدول الأربع فقد ذكر جميعهم مشكلة قلة الوقت المخصص لتدريس العلوم وكثرة أعداد المتعلمين (عدا أمريكا) واختلاف مستوياتهم وعدم اكتراثهم بالتعليم ، بينما يشكو المعلم السعودي والبريطاني بشكل خاص من نقص الأحهزة والأدوات .
  4. يمكن تقسيم مناهج العلوم في الدول المشتركة في هذه الدراسة إلى قسمين : مناهج ثابتة في كل من اليابان والسعودية، ومناهج مرنة في كل من أمريكا وبريطانيا . وبالرغم من اختلاف الأنظمة التي تقدم بها مناهج العلوم، إلا أن هناك بعض التشابه في محتوياتها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35269

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law