Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :33 العدد : 132 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فاعلية استخدامِ استراتيجية الخارطةِ الذهنية فِي تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبةِ كلية التربية بجَامعةِ الكويت

DOI :

المؤلف : د. شايع سعود الشايع - د. محمد دهيم الظفيري

هدفت الدراسة إلى تعرّف مدى فاعلية استخدام استراتيجية الخارطة الذهنية عفي تنمية مهارات الفهم القرائي للمقررات الدراسية لدى طلبة كلية التربية بجامعة الكويت، وذلك بمقارنتها بالطريقة التقليدية (الإلقاء) الّتي يستخدمها بعض أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت خلال تدريسهم للمقررات الدراسية. استخدم المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة، من خلال تطبيق أدوات الدراسة الّتي تضمنت اختبار مهارات الفهم القرائي، القبلي والبعدي، على عينة الدراسة الّتي تكوّنت من (١٤٥) طالباً وطالبة؛ موزعين على مجموعتين؛ ضابطة (٧٤) طالباً وطالبة، استخدمت الطريقة التقليدية في التدريس، وتجريبية (٧١) طالباً وطالبة استخدمت استراتيجية الخارطة الذهنية، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ٢٠١٦/ ٢٠١٧. وكشفت النتائج عن وجود فاعلية عالية لاستخدام الخارطة الذهنية في تحسين مهارات القراءة الإبداعية لدى أفراد المجموعة التجريبية، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الفهم القرائي التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاستخدام استراتيجية الخارطة الذهنية، وأثرها في مهارات الفهم القرائي لطلبة كلية التربية جامعة الكويت في المقررات الدراسية تبعاً لمتغير الجنس.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

39124

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law