Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :33 العدد : 132 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ور الكليات الإنسانية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في تعزيز الأمن الفكري لدى الطالبات

DOI :

المؤلف : د. هٌدى مطر الهٌذلي

تتناول هذه الدراسة دور الكليات الإنسانية في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في تعزيز الأمن الفكري لدى الطالبات من خلال المقررات ومن خلال تفعيل الأنشطة اللامنهجية وكذلك من خلال أعضاء هيئة التدريس. كما تبرز هذه الدراسة مدى الإختلاف في دور الكليات الإنسانية في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في تعزيز الأمن الفكري لدى الطالبات باختلاف عدة متغيرات. وتناولت هذه الدراسة بعض المتغيرات ذات العلاقة وتتمثل في متغير البرنامج، وكذلك متغير مستوى الدراسة، ومتغير العمر، وأخيرا متغير الكلية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لفقرات الدراسة جاءت مرتفعة ومتوسطة ومنخفضة ضمن دور المقررات التي تقدمها الكلية في تعزيز الأمن الفكري بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لدى الطالبات. كما أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لفقرات الدراسة جاءت متوسطة ومنخفضة ضمن دور الأنشطة اللامنهجية التي تقدمها الكلية وضمن دور اعضاء هيئة التدريس بالكلية في تعزيز الأمن الفكري بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لدى الطالبات. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في المجالات الأول والثاني والثالث بين فئة (بكالوريوس) وفئة (ماجستير)، وبالرجوع إلى قيم المتوسطات الحسابية كانت الفروق لصالح فئة (الماجستير). وأخيراً أظهرت نتائج الدراسة أن الفروق بين اجابات افراد عينة الدراسة في ما يتعلق بمتغير مستوى الدراسة والعمر والكلية لم تكن ذات دلالة إحصائية في جميع المجالات.
وأوصت الدراسة بضرورة ادراج مادة بمسمى الأمن الفكري وقيمه في كليات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، ومراجعة المناهج بشكل دوري والتأكد من خلوها من مظاهر التطرف، والعمل على تخطيط برامج التوجيه والارشاد للطالبات وتطويرها بما يتناول الأمن الفكري، وتدريب أعضاء هيئة التدريس وتوعيتهم في مجال الأمن الفكري، والتعاون مع القيادات الأمنية لنشر الأمن الفكري، وأكدت الدراسة على ضرورة تناول موضوع الأمن الفكري وأثره على الطالبات داخل الجامعات بالبحث.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

37755

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law