Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :33 العدد : 3 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى الشباب الجامعي (دراسة ميدانية على عينة من طلبة الجامعة الإسلامية بغزة)

DOI :

المؤلف : د. أمل عدنان نجم

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى الشباب الجامعي، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة الدراسة على (٣٣٥) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة الإسلامية المسجلين في الفصل الصيفي. أما عن الأداة فقد استخدمت الباحثة استبانة لقياس الرضا عن الحياة من إعدادها، ومقياس التفاؤل والتشاؤم من تعريب د مجدي الدسوقي.
أظهرت النتائج: أن بٌعد التفاؤل حصل على المرتبة الأولى بوزن نسبي (٧٠.٠١٪)، وبٌعد التشاؤم حصل على المرتبة الثانية بوزن نسبي (٤٨.٨١٪)، وحصل بٌعد الإقبال على الحياة على المرتبة الأولى بوزن نسبي (٧٨.٢٢٪)، تلا ذلك بٌعد العلاقات الاجتماعية حصل على المرتبة الثانية بوزن نسبي (٧٨.١٧٪)، تلا ذلك بٌعد الرضا والقناعة حصل على المرتبة الثالثة بوزن نسبي (٧١.١١٪) تلا ذلك بعد الأمن والطمأنينة حصل على المرتبة الرابعة بوزن نسبي (٦٦.٢٨٪). أما الدرجة الكلية للاستبانة فقد حصلت على وزن نسبي (٧٣.٢٩٪)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفاؤل وجميع أبعاد الرضا عن الحياة والدرجة الكلية، بينما تبيّن وجود علاقة سالبة بين التشاؤم وأبعاد الرضا عن الحياة، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (الجنس والحالة الاجتماعية والتخصص والمستوى الدراسي والمعدل التراكمي).
المقترحات: تقترح الباحثة زيادة الاهتمام بالحالة النفسية للشباب الجامعي لأنهم بناة المستقبل، وتخصيص برامج لزيادة دعم الشباب وغيرها من فئات المجتمع ليتمتعوا بالتفاؤل والرضا عن الحياة، وعمل دورات للشباب لزيادة الرضا عن الحياة، وتعزيز سمة التفاؤل الإيجابي من خلال السلوكيات المرتبطة فيها، ودعم الشباب ومساعدتهم في التخلص من التشاؤم والحد منه قدر المستطاع.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

38910

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law