Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 65 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التنور العلمي في كتب العلوم بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بدولة الكويت (دراسة تحليلية)

المؤلف : صالح عبدالله جاسم

استهدفت الدراسة الحالية تعرف مدى تناول كتب العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بدولة الكويت لأبعاد التنور العلمي المرجوة على مستوى كل من التعرف والفهم والاستقصاء والممارسة، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد أداة خاصة للتحليل وتحقق من صدقها ومن ثباتها، ثم استخدمها في تحليل المحتوى المعرفي الوارد بكتب العلوم الثمانية ف المرحلتين الابتدائية والمتوسطة (بواقع أربعة كتب للتلميذ في الصفوف الأربعة لكل مرحلة) في العام الدراسي 1998/1999 .

وأسفرت الدراسة عن النتيجتين التاليتين :

  1. النسبة العامة لحجم فقرات أبعاد التنور العلمي والحجم الكلي لكل كتاب من كتب العلوم في المرحلة الابتدائية بصفوفها الأربعة هي (9,2%)، وهي نسبة متدنية مقارنة بالنسبة المثلى التي قدرها المختصون وهي (20%) .
  2. النسبة العامة لحجم فقرات أبعاد التنور العلمي والحجم الكلي لكل كتاب من كتب العلوم في المرحلة المتوسطة بصفوفها الأربعة هي (9,5%) وهي نسبة متدنية أكثر مقارنة بالنسبة المثلى التي قدرها المختصون وهي (30%) .

وقام الباحث بمناقشة نتائج الدراسة والتعليق عليها في كل بعد من أبعاد التنور العلمي الثمانية، كما قدم عدداً من التوصيات الخاصة بمناهج العلوم في المرحلتين المشار إليهما من حيث فلسفتها، ومحتواها، وتنظيمها، وخصائصها، وأساليب تنفيذها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35269

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law