Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :33 العدد : 2 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة مقارنة لثلاث استراتيجيات تدريسية في تعليم الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي وأثرها على تحصيلهم وبعض خصائصهم الانفعالية والمعرفية

المؤلف : د. مروان علي الحربي

هدف البحث إلى الكشف عن أفضل الاستراتيجيات التدريسية من حيث كونها الأكثر ملاءمة وتأثيراً على المتعلمين في ضوء قياس الفروق في التطبيق البعدي لكل من التحصيل الكيميائي، والتوجهات الأكاديمية وانفعالات التحصيل في ضوء اختلاف استراتيجيات التدريس (PhESimulations، مدخل التفاعل (STSE)، والتعلم المتمركز حول المشكلة)، وذلك عند استبعاد أثر الاختبارات القبلية للمتغيرات التابعة محل البحث. شملت عينة البحث (١٢٠) طالباً ممن يدرسون مقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي،تم تقسيمهم إلى (٤) مجموعات، هي: المجموعة التجريبية الأولى تم تدريسها وفق التعلم المتمركز حول المشكلة، المجموعة التجريبية الثانية تم تدريسها باستخدام برمجيات PhET، المجموعة التجريبية الثالثة تم تدريسها باستخدام مدخل التفاعل (STSE)، المجموعة الضابطة تم تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية، وبلغ عدد أفراد كل مجموعة (٣٠) طالبا. وباستخدام تحليل التباين المشترك (ANCOVA) والمقارنات البعدية بطريقة Scheffe، كشفت نتائج البحث عن وجود فروق بينية دالة إحصائياً عند مستوى (٠.٠٥) في الاختبارات البعدية لكل من:التحصيل الكيميائي، التوجهات الأكاديمية وانفعالات التحصيل بين أفراد المجموعات التجريبية والضابطة يعزى لاختلاف استراتيجيات التدريس (PhESimulations، مدخل (STSE)، والتعلم المتمركز حول المشكلة)، بالإضافة إلى تحديد مدخل التفاعل (STSE) كأفضل استراتيجية تدريسية ملائمة في تعليم الكيمياء.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35408

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law