Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 65 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاهات التقليد والحداثة في العقلية العربية السائدة (دراسة في المضامين الخرافية للتفكير لدى عينة من المجتمع الكويتي)

المؤلف : علي أسعد وطفة

تتجه هذه الدراسة إلى تحليل ظاهرة التفكير الخرافي وأبعاده في المجتمع الكويتي المعاصر . وقد أجريت هذه الدراسة عام 2001 على عينة شملت ألف وثلاثة (1003) من المثقفين في الكويت موزعة بين طلاب جامعة وموظفين ومعلمين حيث بلغ عدد الذكور في هذه العينة 39% مقابل 61% من الإناث . واعتمدت الدراسة منهج البحث الوصفي باستخدام استبانه محكمة لقياس نسق الانتماءات السائدة في المجتمع .

وتشير النتائج إلى أن شريحة كبيرة من أفراد العينة تؤمن بالخرافات والسحر وأن الاعتقاد الخرافي يختلف من مؤشر إلى آخر . ويمكن القول بأن الإيمان بفكرة الحسد تتصدر سلم الاعتقاد الخرافي، ويلي هذه الفكرة فكرة الخوف من الأماكن المهجورة ثم الإيمان بالسحر، وأخيراً استحضار الأرواح وقراءة الطالع .

وفيما يتعلق بالفروض الإحصائية للدراسة تبين الاختبارات الإحصائية وجود فروق دالة إحصائياً بين الجنسين تؤكد بأن الإناث أكثر إيماناً بالمعتقدات الخرافية من المذكور . وقد تبين أيضا وجود فروق دالة إحصائيا وفقاً لمتغير المحافظات حيث اتضح في مستوى المقياس أن أبناء المحافظات التقليدية أكثر إيماناً بالتصورات والأفكار الخرافية من أبناء المحافظات المدنية ولا سيما حولي والعاصمة . وعلى هذا الأساس يمكن القول بأنه يجب على المجتمع بمختلف طاقاته وفعالياته أن يضع استراتيجية ثقافية وإعلامية وتربوية تمكنه من محاصرة هذه الظاهرة والتأثير على عوامل وجودها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law