Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 65 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤدية إلى تعاطي المخدرات والمسكرات (دراسة ميدانية على عينة من المدمنين الكويتيين

المؤلف : حمود فهد القشعان - يعقوب يوسف الكندري

هذه الدراسة تسلط الضوء على أسباب اتجاه الشباب في المجتمع الكويتي لتعاطي المخدرات والمسكرات من وجهة نظر المدمنين أنفسهم ، سواء كانوا مدمنين يتلقون العلاج الطبي النفسي في مركز الإدمان بمستشفى الطب النفسي، أو كمدمنين يقضون عقوبة بالمؤسسات الإصلاحية بوزارة الداخلية (السجن المركزي)، أو مدمنين تائبين في لجنة بشائر الخير الخيرية لعلاج المدمنين من الناحية النفسية والاجتماعية .

وتناولت هذه الدراسة بعض المتغيرات ذات العلاقة والتي تمثل في : تحديد الخصائص الثقافية العامة للمدمن ، والمرحلة العمرية عند بدء التعاطي، والعوامل الاجتماعية والثقافية التي قادت المدمن لهذه المرحلة، والسلوكيات الثقافية المختلفة للمدمنين قبل الإدمان باعتبارها مقدمات ، وتأثير الوضع الاقتصادي للمدمن وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية التي تساعد على تعاطي المخدرات والمسكرات .

ومن أبرز النتائج الخاصة بالعينة المدمنة هو العمر عند بداية تعاطي هذه الأنواع من المسكرات والمخدرات . فقد كان المتوسط الحسابي للأعمار عند بداية الإدمان 19,5 سنة، والانحراف المعياري 3,44 . وهذا يؤكد أهمية هذه المرحلة العمرية وحساسيتها من عمر الإنسان . وفي النظر للوضع الاقتصادي للمدمن ، فإن النتيجة التي وضحت لنا مفادها بأن أغلبية المدمنين الذين تورطوا في تعاطي المراد المسكرة والمخدرة هم من أصحاب الدخول المحدودة . وإن نصف أفراد العينة تقريباً تقوم بصرف أكثر كم ثلث القيمة الحقيقية لدخولها ومرتباتها على هذه المواد المخدرة والمسكرة .

وأشارت الدراسة إلى أن جماعة الأقران والأصدقاء واحدة من أهم المتغيرات التي تؤثر على سلوك الإنسان وتحدد مساره في ظل غياب الوازع الديني الذي يعتبر من المسائل المهمة التي تسهم في قيام الفرد لسلك الطرق غير السوية . وأشارت الدراسة إلى الحاجة إلى وضع استراتيجية تربوية توعوية واضحة المعالم وتحاول الإسهام في الحد من انتشار هذه المشكلة وهذا الوباء الذي بدأ ينتشر بشكل كبير ويدخل البيوت الآمنة دون استئذان .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law