Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :33 العدد : 4 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر الرسوم الكاريكاتيرية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي

المؤلف : شيخة بنت ناصر العريمية - عبدالله بن خميس أمبوسعيدي

إن تعليم الطلبة مجموعة من المهارات المحدّدة لم يعد ذا قيمة في عالمنا المعاصر الذي يفرض علينا تعلم كيف نكون أكثر إبداعاً وأكثر قدرة على التكيف لمواجهة الحياة الحقيقية خارج الفصول الدراسية. لذا هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر الرسوم الكاريكاتيرية على تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي. تكونت عينة الدراسة من (١٦٢) طالباً وطالبة من طلبة الصف الرابع الأساسي بإحدى محافظات سلطنة عمان، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (٨٣) بواقع (٣٨) طالباً و(٤٥) طالبة درسوا وحدة الكهرباء والحركة والحرارة من خلال دليل الأنشطة العلمية الذي أعده الباحثان خصيصاً لأغراض هذه الدراسة، ومجموعة ضابطة تكونت من (٧٩) بواقع (٣٩) طالباً و(٤٠) طالبة درسوا نفس الوحدة حسب الطريقة السائدة، كما تم تدريب المعلمات المتعاونات على كيفية توظيف الدليل، وما تضمنه من رسوم كاريكاتيرية وأنشطة واستراتيجيات وأدوات تقويم. استغرق تدريس الوحدة للمجموعتين التجريبية والضابطة مدة (١١) أسبوع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ٢٠١٥/٢٠١٦م. للإجابة عن أسئلة الدراسة تم توظيف اختبار تورانس لقياس مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة- المرونة- الأصالة) للتطبيقين القبلي والبعدي. كما استخدم الباحثان النتائج التي حصل عليها طلبة المجموعة التجريبية في الأنشطة المصممة لقياس مهارات التفكير الإبداعي كمصدر آخر للتأكد من أثر المعالجة التجريبية لهذه الدراسة. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a = ٠.٠٠١)، بين متوسطات درجات الطلبة في مجموعتي الدراسة في اختبار تورانس لقياس مهارات التفكير الإبداعي لصالح درجات طلبة المجموعة التجريبية في الاختبار ككل وفي المهارات الثلاث التي يقيسها، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلبة عينة الدراسة في اختبار تورانس للتفكير الإبداعي تعزى إلى النوع أو التفاعل بين المجموعة والنوع. كما بينت النتائج وجود دلالة احصائية عند مستوى (a = ٠.٠٠١) لجميع قيم معامل ارتباط بيرسون بين درجات طلبة المجموعة التجريبية في اختبار تورانس البعدي ودرجاتهم في الأنشطة المصممة لقياس مهارات التفكير الإبداعي في كل مهارة من المهارات الثلاث والدرجة الكلية لكلا التقييمين. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الرسوم الكاريكاتيرية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34994

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law