Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 1 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تحليل الأسئلة التقويمية في كتاب التربية الإسلامية المطوّر للصف السابع الأساسي في ضوء تصنيف بلوم المعرفي

المؤلف : محمود جمال السلخي

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتصنيف الأسئلة التقويمية الواردة في كتاب التربية الإسلامية المطور للصف السابع الأساسي في الأردن وفق مستويات بلوم المعرفية (التذكر¡ الفهم¡ التطبيق¡ التحليل¡ التركيب¡ التقويم). وتمثلت عينة الدراسة بجميع الأسئلة التقويمية الواردة في كتاب التربية الإسلامية المطور للصف السابع الأساسي في الأردن والبالغ عددها (٣٧٦) سؤالاً¡ وتأكد الباحث من ثبات التحليل مستخدمًا معادلة هولستي إذ بلغ معامل الثبات ٩٥.٥١٪¡ ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: تركيز الأسئلة التقويمية في كتاب التربية الإسلامية للصف السابع الأساسي المطور على الأسئلة المقالية بشكل واضح على حساب الأسئلة الموضوعية. لا تقيس الأسئلة التقويمية في كتاب التربية الإسلامية للصف السابع الأساسي المطور جميع المستويات المعرفية. تركز الأسئلة التقويمية على قياس المستويات المعرفية الدنيا¡ وتقتصر على قياس مستويي التذكر والفهم بنسبة عالية¡ اذ بلغت النسبة المئوية لهما ٩٤.٣٪. تركزت أسئلة مستوى التذكر في وحدة معرفة التفاصيل والمعطيات الجزئية¡ حيث بلغ عدد الأسئلة ٢٧٨ سؤالاً بنسبة ٩٨.٩٪. خلت الأسئلة التقويمية في كتاب التربية الإسلامية المطور للصف السابع الأساسي من مستوى التركيب الذي يهدف إلى إظهار قدرة المتعلم على التفكير الابتكاري الأصيل المتمثل في عمل التنبؤات¡ أو حل المشكلات. وقدرته على تجميع الأجزاء في كل متكامل. أما بالنسبة لبقية المستويات المعرفية من تطبيق¡ وتحليل¡ وتقويم¡ فإن نسبة الأسئلة التقويمية في هذا الكتاب متدنية جداً بلغت مجتمعة ٥.٧٪.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law