Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 1 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تدريب الطلاب المعلمين بشعبة البيولوجي بكلية التربية جامعة حلوان على إجراء بحوث الفعل كأساس لتحسين الكفاءة الذاتية وممارساتهم التدريسية واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس - دراسة حالة

المؤلف : جيهان أحمد محمود الشافعي

هدف هذا البحث إلى تدريب الطلاب/ المعلمين على إجراء بحوث فعل أثناء تدريبهم الميداني وقياس أثر هذا على تنمية كفاءتهم الذاتية¡ وممارساتهم التدريسية واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس¡ وقد تتبعت الباحثة تطور هذه المتغيرات على مدار عام تدريب مستخدمة الطلاب/ المعلمين كالات يتم دراستها¡ وقد تم استخدام المنهج التفسيري كأحد مناهج البحث المختلط الذي يجمع بين الطريقتين في البحث الكمية والكيفية. لذا أعدت الباحثة خمسة من أدوات البحث (كمية وكيفية) هي: أ - مقياس الكفاءة الذاتية للطلاب/ المعلمين الذي تكون من ٤٠ مفردة مقسمة على أربعة مجالات بمثابة مقاييس فرعية (كفاءة حل المشكلات التدريسية¡ وكفاءة السلوك المهني¡ والكفاءة التدريسية¡ وكفاءة التعامل مع المتعلمين). ب - مقياس الاتجاه نحو تدريس العلوم المكون من ٤٠ مفردة مقسمة على ثلاثة مقاييس فرعية (الاعتقاد في أهمية مهنة التدريس¡ الاستمتاع بممارسة مهنة التدريس¡ المثابرة والإصرار على النجاح في مهنة التدريس¡ وتم استخدام طريقة ليكرت الخماسية في إعداد هذا المقياس. جـ - بطاقة ملاحظة أداء الطالب/ المعلم لتقدير أداءاتهم أثناء الممارسة التدريسية. د - بطاقة مقابلة الطلاب/ المعلمين المكونة من ١٨ سؤالاً تسمح للطالب/ المعلم التعبير بحرية عن وجهة نظره وتعكس مدى تأثر المتغيرات التابعة بالمتغير المستقل (إجراء بحوث الفعل). هـ - يوميات الطالب/ المعلم التي تعكس مدى تقييمه لذاته وقدرته على رصد المشكلات اليومية التي تواجهه أثناء التدريب وكيفية وضع خطة لحلها من خلال إجراء بحوث الفعل. وتم حساب صدق وثبات هذه الأدوات الخمسة التي أعدت لجمع البيانات الكمية والكيفية للإجابة عن الأسئلة الثالثة الآتية: ١#ما مظاهر ضعف الكفاءة الذاتية لدى الطلاب/ المعلمين بشعبة البيولوجي الفرقة الثالثة¡ وما مدى تأثير ذلك على أدائهم التدريسي¡ واتجاهاتهم نحو تدريس العلوم؟ ٢#إلى أي مدى وبأي طريقة يمكن إدماج بحوث الفعل في برامج إعداد المعلم لهؤلاء الطلاب/ المعلمين؟ ٣#ما مدى تأثير إجراء الطالب/ المعلمين لبحوث الفعل خلال التدريب الميداني على كفاءتهم¡ وأدائهم التدريسي¡ واتجاهاتهم نحو تدريس العلوم خلال التدريب الميداني؟ وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أنه لدى الطلاب/ المعلمين كفاءة ذاتية منخفضة أثرت سلباً على اتجاهاتهم نحو تدريس العلوم وعلى أداءاتهم التدريسية والتي تم التغلب عليها عن طريق إجرائهم لبحوث الفعل المرتبطة بالمشكلات المصاحبة للممارسات التدريسية¡ وبناء على هذه النتائج تم تقديم تصور لنموذج عملي لإدماج بحوث الفعل في برامج إعداد المعلم ينقسم إلى مرحلتين قبل التدريب الميداني وأثنائه¡ ثم انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35286

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law