Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 1 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية تحصيل القواعد النحوية وتطبيقها في الأداء الشفهي والكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

المؤلف : محمد أحمد عيسى

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية تدريس القواعد النَّحوية من خلال استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية تحصيل القواعد النَّحوية¡ والقدرة على تطبيقها في الأداء اللٌّغوي الشفهي والكتابي. ولتحقيق ذلك تم استخدام التصميم القائم على المنهج شبه التجريبي¡ تكونت عينة الدراسة من (٥٠) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الملك خالد الثانوية¡ موزعين على مجموعتين: تجريبية درست القواعد النَّحوية المختارة باستخدام الاستراتيجية المقترحة¡ وضابطة درست القواعد نفسها بالطريقة المعتادة. أعدَّ الباحث اختباراً تحصيلياً¡ واختبارين لقياس الأداء الشفهي والكتابي¡ ودليلين؛ أحدهما للمعلم والآخر للطالب. وبعد التدريس لمجموعة الدراسة¡ وتطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً¡ وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة¡ أظهرت النتائج فاعلية تدريس القواعد النَّحوية بالاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية تحصيل القواعد النَّحوية بمستوياته المعرفية المختلفة¡ والقدرة على تطبيق القواعد النَّحوية من خلال الأداء اللٌّغوي الشفهي والكتابي بصورة صحيحة¡ وأظهرت أن التدريس بهذه الاستراتيجية قد زاد من الارتباط بين التحصيل النَّحوي واستخدام القواعد النّحوية في الأداء الشفهي والكتابي؛ وإن كانت الفروق جاءت أكبر في الأداء الكتابي مقارنةً بالأداء الشفهي. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات لتطوير مناهج النحو واستراتيجيات تدريسه¡ وتدريب معلمي اللغة العربية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35401

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law