Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 2 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أسباب تدني التحصيل الدّراسي لدى طالبات جامعة طيبة بالمدينة المنورة

المؤلف : حياة رشيد العمري - آمنة محمد الشنقيطي

هدفت الدّراسة الحالية إلى تعرّف الأسباب الأكاديمية المتعلقة بالطالبة¡ وبالبيئة الجامعية وتكمن وراء تدني التحصيل الدّراسي للطالبات في المرحلة الجامعية بجامعة طيبة. بلغت عينة الدّراسة (٧٣٢) طالبة من جامعة طيبة من الكليات: الطّب¡ العلوم الطّبية¡ الصيدلة¡ العلوم¡ علوم وهندسة الحاسبات¡ التربية¡ التربية والعلوم الإنسانية¡ وكلية العلوم المالية والإدارية. وصٌممت أداة الدّراسة على شكل استبانة قٌسّمت إلى جزئين: الأول يمثل المعلومات الأولية عن عينة الدّراسة¡ أما الثاني فيضم عبارات الاستبانة¡ وقٌسّم بدوره إلى محورين. يتناول المحور الأول: الأسباب الأكاديمية المؤدية إلى تدني التحصيل الدّراسي لطالبات المرحلة الجامعية والمتعلقة بالطالبات أنفسهنّ¡ ويضم (٢٠) عبارة؛ أما المحور الثاني فيتناول الأسباب الأكاديمية المؤدية إلى تدني التحصيل الدّراسي لطالبات المرحلة الجامعية والمتعلقة بالبيئة الجامعية¡ ويضم (٢٠) عبارة. واستٌخدم مقياس ليكرت الثلاثي لحصر الاستجابات متدرجاً بالصورة التالية (كبيرة¡ صغيرة¡ منعدمة). أظهرت النتائج ارتفاع متوسطات جميع فقرات المحور الأول¡ الذي يتعلق بالطالبة الجامعية¡ وتصدّر ضعف مهارة التقدير الإيجابي للذات (٧٢¡٢) الأسباب المؤدية إلى تدني التحصيل. بينما أقلّ المتوسطات كانت من نصيب المهارات التي تختصّ بتحديد جدول الإنجاز (٣٥¡٢)¡ والتحضير المبدئي لموضوعات المقرر (٢٣¡٢)¡ والاطلاع على مراجع مساندة للمقرر (١٣¡٢). كما أظهرت النتائج ارتفاع متوسطات جميع فقرات المحور الثاني والذي يختصّ بالبيئة الجامعية¡ مما يدلّ على أهمية تلك الفقرات كأسباب لتدني التحصيل لدى الطالبات. واعتٌبر إهمال الكليات البحث في أسباب تدني التحصيل في المقررات (٧٥¡٢)¡ من أهم الأسباب المتعلقة بالبيئة الجامعية¡ والمؤدية إلى انخفاض التحصيل الدّراسي للطالبات؛ كما أظهرت النتائج أن عدم متابعة الغياب المتكرر للطالبات (٣٥¡٢) شكّل أقل الأسباب المؤدية لانخفاض تحصيلهنّ الدّراسي. وخرجت الدّراسة ببعض التوصيات؛ من أهمها: (١) تقديم دورات تدريبية في تطوير الذات؛ (٢) تدريب الطالبات على مهارات تنظيم الوقت؛ (٣) تنمية مهارات البحث العلمي؛ (٤) استحداث مقررات خاصة بتنمية مهارات التفكير الإبداعي¡ والناقد¡ والتحليلي؛ (٥) تقديم أدلة إرشادية تتضمن سياسة الجامعة؛ (٦) تقديم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتطوير أدائهم الأكاديمي؛ (٧) اعتماد برامج لتدريب أعضاء هيئة التدريس على أسس الإرشاد الأكاديمي؛ (٨) تفعيل التوجيه¡ والإرشاد الاجتماعي في الجامعة لخدمة قضايا الطالبات

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34998

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law