Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 3 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ملامح التربية الجمالية المتضمنة في صور كتب التربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت: "دراسة تحليلية مقارنة"

المؤلف : علي بن طارد الدوسري

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي مدى تضمن صور كتب التربية الإسلامية في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت لملامح التربية الجمالية، وبغية تحقيق هذا الهدف؛ تم استخدام منهج تحليل المحتوى من خلال الاعتماد على الفكرة وحدة لتحليل كتب التربية الإسلامية للصف الثاني والرابع والسادس المقررة للعام الدراسي (٢٠١٥/٢٠١٦)م. وتم إعداد قائمة لأبرز ملامح التربية الجمالية، شملت مجالات ستة؛ هي: تمثيل المعرفة وتنوعها، التوتر الجمالي، التذوق العاطفي، التصور الذهني، التوازن البصري، الرؤية الأخلاقية. وأشارت نتائج تحليل المحتوى لصور الكتب المستهدفة إلى ارتفاع نسبة تضمن مجال: "تمثيل المعرفة" في كل من كتب المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، بينما ظهرت نسبة تضمن منخفضة لباقي المجالات في كل من كتب التربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على حد سواء. كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (5a٠.٠٥) بين ملامح التربية الجمالية المتضمنة في صور كتب التربية الإسلامية، تعزى لمتغير الصف الدراسي، وذلك لصالح الصف الأدنى مقارنة بالصف الأعلى الذي يليه، وذلك في كل من كتب المملكة العربية السعودية ودولة الكويت. وأظهرت النتائج كذلك ارتفاع نسبة تضمن ملامح التربية الجمالية ـعلى المقياس ككل-وذلك لصالح كتب التربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية مقارنة بكتب التربية الإسلامية في دولة الكويت، إذ بلغ مجموع التكرارت للصور المرتبطة (٤٨٨) صورة ذات صلة في كتب المملكة العربية السعودية، مقارنة بـ(١٩٠) صورة في كتب دولة الكويت. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة تفعيل ملامح التربية الجمالية في صور الكتب المدرسية، وإخضاع عملية تصميم وإخراج صور الكتب المدرسية وانتقائها إلى منهجية علمية هادفة، وإجراء المزيد من الدراسات عن مضمونات الصورة ومجالاتها، والنقد الفني لصور الكتب المدرسية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law