Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 3 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فاعلية التدريس بنموذج (تنبأ، لاحظ، فسر) المدعوم بتجارب المعمل (التقليدي / الافتراضي) في تنمية عمليات العلم والاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدينة عنيزة

المؤلف : مندور عبدالسلام فتح الله عبدالسلام

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج (تنبأ، لاحظ، فسر) المدعوم بتجارب المعمل (الحقيقي/ الافتراضي) والنموذج كان بدون تنفيذ تجارب عملية في تنمية عمليات العلم والاستيعاب المفاهيمي في العلوم، وكانت عينة الدراسة (١٢٥) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدينة عنيزة؛ ولتحقيق الهدف منه استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تم تدريس الأنشطة العملية المتعلقة بوحدة (المادة) بمقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي، وهي التي تم إعدادها وفقاً للمهام الثلاثة لنموذج (تنبأ، لاحظ، فسر) لتلاميذ المجموعات التجريبية الثلاثة مع اختلاف نوعية المعمل (الحقيقي/ الافتراضي) أو بدون تنفيذ التجارب عملياً وكان عدد أفراد المجموعات التجريبية الثلاث بالترتيب من الأولي ثم الثانية، فالثالثة هو ( ٢٩ - ٣٦ - ٢٥) تلميذاً، وتدريس المحتوى نفسه بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (٣٥) تلميذاً. وقد أعدت الدراسة اختبارين هما: اختبار عمليات العلم، واختبار استيعاب المفاهيم، وتم تطبيقهما قبلياً وبعدياً، وبتحليل النتائج توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة عند مستوى ٠.٠٥ بين المجموعات التجريبية الثلاثة، والمجموعة الضابطة في عمليات العلم والاستيعاب المفاهيمي لصالح تلاميذ المجموعات التجريبية، كما أكدت النتائج وجود ارتباط دال عن مستوى ٠.٠٥ بين درجات التلاميذ في اختبار عمليات العلم والاستيعاب المفاهيمي

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35344

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law