Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 2 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف التاسع المتوسط في وحدة الفقه الإسلامي في دولة الكويت

المؤلف : سعاد عبدالحميد الشايجي

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في التحصيل الدراسي و تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف التاسع المتوسط في وحدة الفقه الإسلامي في دولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من (٦٨) طالبة، تم اختيارهن بالطريقة القصدية، وتوزيعهن إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (٣٣) طالبة درسن باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (٣٥) طالبة درسن باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمت إعادة صياغة وحدة الفقه الإسلامي وفق استراتيجية التساؤل الذاتي، وإعداد اختبار تحصيلي واختبار لمهارات التفكير الناقد (معرفة الافتراضات، التفسير، الاستنتاج) في وحدة الفقه، وتمتعت الأدوات بدلالات صدق وثبات مقبولة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي كبير لاستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس وحدة الفقه الإسلامي في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد (معرفة الافتراضات، والتفسير، والاستنتاج) لدى طالبات الصف التاسع المتوسط، وأوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات في ضوء النتائج.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35377

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law