Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 1 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تصميم أداة لتقويم "المقدمة" في الكتاب المدرسي وتطبيقها على كتب التربية الإسلامية في الأردن

المؤلف : خالد عطية السعودي

هدفت هذه الدراسة إلى تصميم أداة لتقويم "المقدمة" في الكتاب المدرسي وتطبيقها على كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن. بلغ عدد المقدمات التي تم إخضاعها لعملية التحليل (١١) مقدمة، وانتهت الدراسة إلى بناء قائمة من المعايير العامة عددها (٨) تتضمن (٨٧) مؤشراً فرعياً، وبعد تحليل مقدمات كتب التربية الإسلامية. أسفرت النتائج عن أن المعايير المتعلقة بكل من: الشكل العام للمقدمة بلغت (٦٦) تكراراً بنسبة (١٠٠٪)، وأهداف التربية الإسلامية وكتبها (٣١) تكراراً بنسبة (٢١.٧٪)، وعرض المحتوى وتنظيمه (١٢٦) تكراراً، بنسبة (٤٠.١٪)، والأسس النفسية (الطالب) (٣٥) تكرارا بنسبة (٢٨.٧٪)، وأدوار الطالب نحو الكتاب (١٨) تكرارا بنسبة (٢٧.٣٪)، وأدوار المعلم نحو الكتاب (٩) تكرارا بنسبة (١٦.٣ ٪)، وسلامة اللغة والإخراج الفني (٨٩) تكراراً أي بنسبة (٨٩.٩ ٪). وفيما يتعلق بمعيار عرض وحدات الكتاب ودروسه كشفت عملية التحليل أن جميع مقدمات كتب التربية الإسلامية عرضت لوحدات الكتب، إلا أنها تفاوتت في الاختصار والتفصيل في عرض محاور المحتوى ووحداته. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة ومناقشتها، فقد أوصى الباحث بضرورة تضمين هذه المعايير في مقدمات الكتب المدرسية بشكل عام، وفي مقدمات كتب التربية الإسلامية بشكل خاص ولجميع المراحل الدراسية؛ وإجراء دراسات ميدانية تستقصي مدى اطلاع معلمي التربية الإسلامية على مقدمة الكتاب المدرسي وأثر ذلك على إدراكهم للأسس النظرية والتربوية ومبادئ التعلم التي بنيت على أساسها تلك الكتب.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35424

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law