Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 1 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم والتفكير التباعدي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

المؤلف : بليغ حمدي عبدالقادر

هدف هذا البحث إلى تقصي فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم والتفكير التباعدي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالتعليم الأزهري. وتكونت عينة الدراسة من (٣٦) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بأحد معاهد التعليم الأزهري بمدينة المنيا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي؛ مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة. وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي ٢٠١٤-٢٠١٥. درست المجموعة التجريبية الموضوعات المقررة على الطلاب في مادة التفسير باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الموضوعات بالطريقة التقليدية وهي التلقين والشرح النظري. كما تم تصميم اختبار في مهارات تفسير القرآن الكريم تكون من (٥٠) سؤالاً في صورته النهائية من نوع الاختيار من متعدد، يهدف إلى قياس مهارات تفسير القرآن الكريم لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. كما أعد الباحث اختباراً لقياس امتلاك الطلاب لمهارات التفكير التباعدي تكون من (٢٤) سؤالاً. وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠١) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تفسير القرآن الكريم لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠١) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التباعدي البعدي لصالح المجموعة التجريبية وهذه النتائج يمكن تفسيرها بوجود فاعلية لاستخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم والتفكير التباعدي. وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج، من ضمنها ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية والعلوم الشرعية بمراحل التعليم المختلفة بصفة عامة، ومعلمي المواد الشرعية بالأزهر الشريف بصفة خاصة، والطلاب المعلمين بكليات التربية على استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس فروع العلوم الشرعية، والإفادة منها في تنمية مهارات التفكير التباعدي لدى الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35334

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law