Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 4 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى توافر بيئة عمل حافزة لمعلم اللغة العربية المبتدئ وأثرها على النمو المهني لديه

المؤلف : هند أحمد الميعان

استهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى توافر عوامل حافزة على النمو المهني للمعلم المبتدئ في بيئة العمل والتعرف كذلك على جوانب النمو المهني للمعلم المبتدئ نتيجة لتوافر هذه العوامل¡ إلى جانب تحديد تأثيرات متغيرات الجنس والمرحلة التعليمية على مدى توافر عوامل النمو المهني في بيئة العمل وعلى جوانب النمو المهني للمعلم المبتدئ. تم جمع بيانات الدراسة على عينة قدرها (١٥٨) معلما ومعلمة: (٤٥) من الذكور¡ و (١١٣) من الإناث¡ ممن تم تعيينهم حديثا في سلك التدريس من قبل وزارة التربية في دولة الكويت. توصلت الدراسة إلى أن العوامل الحافزة على النمو المهني للمعلم المبتدئ موجودة بمعدلات عالية في مدارس الكويت فيما يتعلق بدعم الإدارة المدرسية ووجود الثقة المتبادلة والرؤية الموحدة بين المعلمين ووجود حلقات النقاش أما فيما يتعلق بالأنشطة المهنية وأعمال القسم فقد كانت نسبة توافرها بدرجة أقل. أما فيما يتعلق بجوانب النمو المهني فقد أظهرت الدراسة تحقيق جوانب النمو المهني عند المعلمين المبتدئين بدرجة عالية نتيجة لتوافر عوامل حافزة في بيئة العمل¡ ومن أكثر جوانب النمو المهني التي تحققت هما جانبا تخطيط وتنفيذ الدروس¡ أما فيما يتعلق بتأثير متغيرات الجنس والمرحلة الدراسية على مدى توافر عوامل حافزة على النمو المهني في بيئة العمل فقد اتضح من الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة بين مدارس الإناث ومدارس الذكور ولا بين المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية - المتوسطة- الثانوية) في مدى توافر العوامل الحافزة على النمو المهني. كذلك بينت الدراسة أن لا تأثير لمتغير الجنس على جوانب النمو المهني للمعلم المبتدئ أما بالنسبة لتأثير المرحلة التعليمية فقد أظهرت الدراسة أن النمو المهني للمعلم المبتدئ تحقق بدرجة أكبرعند معلمي المرحلة المتوسطة عنها في المرحلتين الابتدائية والثانوية. وتبعاً لهذه النتائج¡ أوصت الدراسة بضرورة وضع برامج لتطوير المدارس حتى تصبح بيئة جيدة للتعلم والنمو المهني للمعلمين خصوصا المبتدئين. كما أوصت الدراسة بوضع خطط مدروسة وبرامج لدعم المعلمين المبتدئين في عامهم الأول من التدريس وفق خبرات ميدانية محددة وإستراتيجية واضحة وتحت إشراف موجه أو مرشد حتى يصبحوا قادرين على ممارسة مهنة التدريس بكفاءة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34937

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law