Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 3 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الدور التربوي لأساتذة جامعة الكويت في مواجهة تحديات العولمة الثقافية

المؤلف : عبير عيد الدويلة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور التربوي لأساتذة جامعة الكويت، ومدى معرفتهم بالتحديات التي تفرضها العولمة الثقافية على التربية، وأهمية الممارسات التربوية من قبل الأستاذ الجامعي لمواجهة تحديات العولمة الثقافية، كذلك التعرف إلى التوصيات المقترحة لتطوير دور الأستاذ الجامعي في مواجهة تحديات العولمة الثقافية من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين أنفسهم كما هدفت إلى معرفة أثر متغيرات الجنس ونوع الكلية من ناحية، وسنوات الخبرة من الناحية الأخرى. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم اختيار عينة الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية بالطريقة العشوائية الطبقية وبلغ عددهم (١٢٥) عضو هيئة تدريس من مجتمع الدراسة المكون من (١٣٢٧) عضو هيئة تدريسية. وتم إعداد قياس خاصٌّ بالأساتذة، مكون مـن (٢٦) فقرة، وقد عولجت المعلومات فيها باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية والترتيب حسب المتوسطات الحسابية، كما تـم استخـدام اختبـار (t-test)، واختبار تحليل التباين الأحادي. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها وجود تحديات تفرضها العولمة الثقافية، كذلك وجود رضا لدى أفراد عينة الدراسة عن الممارسات التربوية من قبل الأستاذ الجامعي لمواجهة تحديات العولمة الثقافية، وأيضاً وجود رضا عن التوصيات المقترحة لتطوير دور الأستاذ الجامعي في مواجهة تحديات العولمة الثقافية. كما توصلت الدراسة إلى أن ثمة فروقاً ذات دلالة إحصائية في درجات ممارسات الأستاذ الجامعي لدوره التربوي في مواجهة تحديات العولمة الثقافية تعزى لمتغير الكلية حيث كانت النتائج لصالح كليات العلوم الإنسانية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law