Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 1 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فعالية استخدام إستراتيجية التعلم القائم على النموذج في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية

المؤلف : إبراهيم عبدالعزيز البعلي

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استخدام إستراتيجية التعلم القائم على النموذج في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل في مادة العلوم لدي تلاميذ الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. تكونت عينة الدراسة من (101) تلميذ تم انتقاؤهم من تلاميذ الصف الثالث المتوسط بمحافظة بيشة بمنطقة عسير بالسعودية، وتقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية؛ تكونت من (52) تلميذاً وتدرس باستخدام إستراتيجية التعلم القائم على النموذج، والثانية ضابطة؛ تكونت من (49) تلميذاً وتدرس بالطريقة المتبعة في المدارس. وتم إعداد اختبار التفكير الناقد واختبار تحصيلي في موضوع “مكونات المادة“ بالصف الثالث المتوسط، ومن ثم تطبيقهما قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد ارتباط دال إحصائياً بين التحصيل في مادة العلوم والتفكير الناقد لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بينما لا يوجد ارتباط دال إحصائياً بين التحصيل والتفكير الناقدـلدى تلاميذ المجموعة الضابطة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35410

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law