Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 1 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المهارات اللغوية لدى الطلبة الجامعيين المتخصصين في اللغة الإنجليزية في ضوء نظام التعليم في الجامعة والجنس والتحصيل الأكاديمي والسنة الدراسية

المؤلف : أحمد عوض أمين - زياد أمين بركات

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستوى المهارات اللغوية لدى عينة من الطلبة الجامعيين الذين يدرسون اللغة الإنجليزية، والكشف عن طبيعة الفروق في مستوى هذه المهارات تبعاً لبعض المتغيرات؛ نظام التعليم في الجامعة والجنس والتحصيل الأكاديمي والسنة الدراسيةـ لهذا الغرض طبق مقياس المهارات اللغوية على عينة مكونة من (275) طالباً وطالبة ملتحقين للدراسة في تخصص اللغة الإنجليزية في جامعتي النجاح الوطنية والقدس المفتوحة. وأظهرت النتائج أن تقديرات أفراد الدراسة للمستوى العام لممارستهم للمهارات اللغوية (القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع) كان مرتفعاً سواء كان ذلك داخل الصف أو خارجه وفي كلا النظامين التعليم التقليدي وعن بعد؛ باستثناء مستوى هذه المهارات في حالة الممارسة خارج الصف في نظام التعليم عن بعد فقد كان متوسطاً. ودلت النتائج أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى ممارسة أفراد الدراسة لمهارة الاستماع تبعاً لمكان الممارسة لصالح داخل الصف، بينما أظهرت عدم وجود فروق جوهرية في مستوى ممارسة مهارات القراءة والكتابة والمحادثة تبعاً لمكان الممارسة، ووجود فروق دالة إحصائياً في مستوى ممارسة أفراد الدراسة لمهارة الكتابة داخل الصف تبعاً لنظام التعليم المتبع في الجامعة لصالح التعليم التقليدي. بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق جوهرية في مستوى ممارسة مهارات القراءة والمحادثة والاستماع تبعاً لهذا المتغير. بينما وجدت فروق دالة إحصائياً لصالح التعليم التقليدي في مستوى ممارسة المهارات اللغوية جميعها خارج الصف. ومن جهة أخرى أظهرت النتائج عدم وجود فروق جوهرية في مستوى ممارسة المهارات اللغوية تبعاً لمتغير الجنس. ووجود فروق في مستوى ممارسة هذه المهارات اللغوية تبعاً لمتغير التحصيل الأكاديمي وذلك لصالح فئة الطلبة المتفوقين تحصيلياً. ووجود فروق في مستوى ممارسة مهارتي القراءة والكتابة تبعاً لمتغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الرابعة، بينما عدم وجود فروق في مستوى ممارسة مهارتي المحادثة والاستماع تبعاً لمتغير السنة الدراسية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law