Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 4 2011      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر تدريس مادة تعليمية محوسبة في اكتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية الدنيا لمفاهيم العلوم وعمليات العلم الأساسية

المؤلف : علي أحمد البركات - وصفي أديب النصر

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر مادة تعليمية محوسبة في اكتساب المفاهيم العلمية، وأداء عمليات العلم لدى تلاميذ الصفوف الابتدائية الدنيا. وتكونت عينة الدراسة من (79) طفلاً موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتم جمع البيانات من خلال اختبارين؛ يقيس أحدهما اكتساب المفاهيم العلمية، ويقيس الثاني أداء مهارات عمليات العلم، وذلك بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية. أظهرت نتائج تحليل البيانات أن تدريس العلوم من خلال المادة التعليمية المحوسبة كان فاعلاً في اكتساب المفاهيم العلمية وأداء عمليات العلم لدى تلاميذ الصفوف الابتدائية الدنيا. وبصورة أكثر تحديداً، فقد بينت نتائج التحليل الإحصائي أن أفراد المجموعة التجريبية حققوا أعلى المتوسطات الحسابية على كل من الاختبارين، في حين حقق أفراد المجموعة الضابطة متوسطات حسابية قليلةـ وقد بينت نتائج اختبار (ت) وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين، وجاءت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت تعليمها من خلال الوحدة التعليمية المحوسبة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين اكتساب المفاهيم العلمية وأداء مهارات عمليات العلم لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law