Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 3 2011      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فعالية التدريس القائم على الجمع بين نصوص التغيير المفاهيمي وخرائط المفاهيم في فهم طالبات الصف الأول الثانوي العلمي بالأردن لمفاهيم التنفس

المؤلف : سالم عبدالعزيز الخوالدة

الغرض من هذه الدراسة هو استقصاء فاعلية التدريس القائم على الجمع بين إستراتيجيتي: نصوص التغيير المفاهيمي، وخرائط المفاهيم، في فهم مفاهيم التنفس لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي واتجاهاتهن نحو الأحياء كمبحث دراسي مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس الأحياءـ وتم تطوير اختبار مفاهيم التنفس المستخدم في هذه الدراسة اعتمادا على البيانات التي تم الحصول عليها؛ من خلال المقابلات التي أجريت مع عدد من معلمي الأحياء ومراجعة الأدب التربوي ذي الصلة، حيث تم تطبيقه كاختبار قبلي وبعدي على عينة مكونة من (91) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي العلمي، يدرسن في شعبتين في إحدى المدارس الثانوية للإناث في منطقة مدنيةـ ووزعت هاتان الشعبتان عشوائياً لتشكيل المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، وقد تم تدريس المجموعة التجريبية (ن=44) باستراتيجية تجمع ما بين إستراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخرائط المفاهيم، في حين تم تدريس المجموعة الضابطة (ن=47) بالطريقة الاعتيادية (التقليدية)، وقد تم استخدام علامات الطالبات القبلية على مقياس مهارات عمليات العلم وعلى اختبار مفاهيم التنفس كمتغيرين مشتركينـ وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في الفهم المفاهيمي بالتنفس بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد المعالجة التجريبية، لصالح طالبات المجموعة التجريبيةـ كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات الطالبات نحو الأحياء تعزى لاستراتيجية التدريس.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law