Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 4 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام منحى متعدد المنظور (وجهات النظر) في تدريس القضايا البيئية والاستدامة على التحصيل الدراسي وتصورات طالبات الصف العاشر نحو التنمية المستدامة

المؤلف : عبدالله بن خميس أمبوسعيدي - عبير بنت ناصر المحروقيّة

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام منحى متعدد المنظور (وجهات النظر) في تدريس القضايا البيئية والاستدامة على التحصيل الدراسي وتصورات طالبات الصف العاشر نحو التنمية المستدامة. تكونت عينة الدراسة من (٥٠) طالبة من طالبات الصف العاشر تم اختيارهن من مدرستين من مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (٢٤) طالبة تم تدريسهن بمنحى متعدد المنظور (وجهات النظر)، وضابطة تكونت من (٢٦) طالبة تم تدريسهن بالطرق السائدة، واستغرقت فترة التطبيق أربعة أسابيع من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠١٣/ ٢٠١٤م. ولتحقيق الهدف من الدراسة، قام الباحثان بإعداد دليل للمعلم باستخدام منحى متعدد المنظور (وجهات النظر) في تدريس القضايا البيئية وموضوعات التنمية المستدامة، وتم التحقق من صلاحيته بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم إعداد اختبار تحصيلي في مادة العلوم مكون من أسئلة موضوعية، وأخرى مقالية، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثباته باستخدام طريقة الاستقرار بتطبيقه مرتين على عينة من خارج العينة الأصلية، وحساب معامل ارتباط بيرسون بين نتائج الطالبات في التطبيقين، وبلغ معامل الارتباط (٠.٧٥)، كما تم تطبيق مقياس تصورات الطالبات نحو مفهوم التنمية المستدامة، تكون في صورته النهائية من (٣٩) عبارة، وتم حساب ثبات الاتساق الداخلي له على عينة مشابهة للعينة الأصلية باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وبلغت قيمته (٠.٧٠). أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند a = ٠.٠٥) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي البعدي، وتصوراتهن نحو التنمية المستدامة لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين والمشرفين في مجال تدريس العلوم لتعريفهم بمنحى متعدد المنظور (وجهات النظر) وأهميته في تدريس الموضوعات البيئية، وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات أخرى مثل الاتجاه نحو العلوم ومهارات التفكير الناقد مثل مهارة اتخاذ القرار.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35377

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law