Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 4 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

هيكل تنظيمي مقترح لمدارس التعليم العام المطبقة لنظام الدمج في المدينة المنورة

المؤلف : أريج حمزة السيسي

هدفت الدراسة إلى التعرف على السياسات المتبعة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديد أبرز المشكلات التي تواجه دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم هيكل تنظيمي مقترح لمدارس التعليم العام المطبقة لنظام الدمج في المدينة المنورة. ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي معتمداً استبانة طبقت على عينة عشوائية مكونة من ١٦ مديراً و٢٢ اختصاصياً في التربية الخاصة بالمدارس المطبقة للدمج. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها أن أعلى المجالات التي يبرز بها دور الإدارة المدرسية في سياسات الدمج هو مجال توفير بيئة مدرسية صالحة لعمليات دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، فمجال المناهج الدراسة ومتابعة المعلمين يليه مجال دور الإدارة المدرسية في التعرف على حالات الإعاقة وطبيعتها، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال المشكلات التي تواجه إدارة مدارس الدمج. وتمثلت أبرز المشكلات التي تواجه إدارة مدارس الدمج في إعداد تقارير عامة تشمل جميع التلاميذ العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، وقصور الميزانية المالية للمدرسة عن تلبية متطلبات برامج تعليم التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وطول إجراءات تأمين مستلزمات برنامج تعليمهم. وأوصت الدراسة بتوفير الدورات التدريبية الاختصاصية طبقاً لحالة الإعاقة المختلفة بمدارس الدمج في المناطق المختلفة بالمملكة. وأن تعمل وزارة التربية والتعليم على تنمية كفايات مديري المدارس واختصاصي التربية الخاصة وبخاصة الكفايات التخطيطية من خلال الدبلومات المتخصصة والاستفادة في ذلك من البرامج الجامعية والعمل على تطبيق الهيكل التنظيمي المقترح لمدارس التعليم العام.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law