Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :31 العدد : 3 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستوى توظيف مبادئ الأندراغوجيا في الممارسات التدريسية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة من وجهة نظر طلبتهم

المؤلف : خليل شحادة القطاونة - عايد أحمد الخوالدة

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى توظيف أعضاء الهيئة التدريسة في جامعة مؤتة لمبادئ الأندراغوجيا في ممارساتهم التدريسية من وجهة نظر طلبتهم، وتحديد علاقة ذلك ببعض الخصائص الديموغرافية للطلبة المستجيبين مثل نوعهم الاجتماعي،ومستواهم الدراسي، والكلية التي ينتمون إليها. ولتحقيق ذلك، تم اختيار عينة عشوائية طبقية من الطلبة في جامعة مؤتة في مستويي البكالوريوس والدراسات العليا قوامها ٩٩٧ طالبا وطالبة طبقت عليهم أداة قياس الممارسات الأندرغوجية التي تألفت من ٦٤ فقرة صنفت في ٦ أبعاد هي: تأكيد الذات، وحاجات المتعلمين، والخبرة، والدافعية، والميول والاتجاهات، والاستعداد للتعلم. بينت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة يوظفون مبادئ الأندراغوجيا في ممارساتهم التدريسية بمستوى متوسط على جميع أبعاد أداة قياس الأندراغوجيا باستثناء بعدي الميول والاستعداد من وجهة نظر طلبتهم، وأن أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية في جامعة مؤتة يوظفون مبادئ الأندراغوجيا أكثر من زملائهم في الكليات العلمية من وجهة نظر طلبتهم. كما أشارات النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة يهتمون ببعد خبرات المتعلمين من وجهة نظر طلبة السنة الأولى والثانية أكثر منه لدى طلبة السنة الثالثة والرابعة ولدى طلبة الدراسات العليا. وأوصت الدراسة إلى تضمين مبادئ الأندراغوجيا في برامج تطوير أعضاء هيئات التدريس سواء أكان ذلك على شكل ورش أم محاضرات أم حلقات تدريبية أم دروس مصغرة ... الخ، وتوجيه الباحثين لإجراء مزيد من الدراسات حول مفهوم الأندراغوجيا وتطبيقاته في ميدان التعليم الجامعي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34003

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law