Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :31 العدد : 1 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

درجة إمكانية تطبيق المنظمة المتعلمة من قبل المشرفين التربويين وعلاقة ذلك بالأسلوب القيادي لديهم من وجهة نظر المعلمين

المؤلف : علي محمد جبران - نسيبة إبراهيم المحاسنة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إمكانية تطبيق (المنظمة المتعلمة) من قبل المشرفين التربويين في محافظة جرش وعلاقة ذلك بالأسلوب القيادي لديهم ضمن ضوابط سينج (Senge) للمنظمة المتعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي في إجراء الدراسة، باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وبلغت عينة الدراسة (٤٤٦) معلمًا ومعلمة من مختلف التخصصات. أظهرت الدراسة أن إمكانية تطبيق المشرفين التربويين في الأردن (للمنظمة المتعلمة) من وجهة نظر المعلمين كانت بدرجة متوسطة، وترتيب المجالات الخمسة على النحو التالي: مجال التمكن الشخصي، مجال التفكير النظمي، مجال النماذج العقلية، مجال الرؤية الشخصية، ومجال تعلم الفريق. كما أظهرت الدراسة أن الأسلوب القيادي الذي يمارسه المشرفون التربويون مع المعلمين في محافظة جرش جاء بدرجة متوسطة للأنماط القيادية الثلاثة: النمط الديمقراطي، والنمط اللأوتوقراطي والنمط الترسلي. كما تبين وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين المنظمة المتعلمة والأنماط القيادية الثلاثة، ولكن العلاقة الإرتباطية مع النمط الديمقراطي أقوى. وقد أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الجنس فقط.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35261

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law