Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :30 العدد : 120 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

معوّقات استخدام التعلم المدمج بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر معلمي العلوم

DOI : 10.34120/0085-030-120-018

المؤلف : علي بن هويشل الشعيلي - محمد عيد عمار

جاءت هذه الدراسة لتقصي معوقات استخدام التعلم المدمج في تدريس العلوم بسلطنة عمان من وجهة نظر معلمي العلوم، ومدى اختلاف تقدير المعلمين للمعوقات تبعاً للجنس والمؤهل الدراسي والخبرة التدريسية والمرحلة التعليمية التي يدرسونها. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم العاملين بوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي ٢٠١٣/٢٠١٤، أما عينة الدراسة فقد بلغت (٦٧٨) معلما ومعلمة، اختيروا بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة يمثلون ثماني محافظات تعليمية بالسلطنة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان ببناء استبانة تكونت من ٧٢ عبارة تضمنت أربعة أبعاد. وقد تم استخلاص دلالات الصدق للمقياس بعرضه على مجموعة من المحكمين وحساب دلالات الثبات بتطبيقه وإعادة تطبيقه على عينة مشابهة لعينة الدراسة ووجد أن معامل الثبات بطريقة كرونباخ ألفا (Cronbach-Alpha) يساوي (٠.٨٤٨) وهو مستوى كاف ويبرر استخدام الأداة لتحقيق غرض الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها كما يلي: وجود عدد كبير من المعوقات التي تواجه المعلمين عند استخدامهم التعلم المدمج، وقد جاءت بالترتيب كما يلي: العوامل المادية ثم البشرية ثم التربوية ثم التكنولوجية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات معلمي العلوم تعزى لمتغير الجنس في مجمل عبارات الأداة وفي جميع أبعاد الأداة لصالح المعلمات ما عدا البعد التكنولوجي فجاء لصالح المعلمين الذكور. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات معلمي العلوم تعزى لمتغير المؤهل الدراسي في مجمل عبارات الأداة وفي جميع أبعاد الأداة ما عدا البعد التكنولوجي فجاء لصالح حملة الدبلوم. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات معلمي العلوم تعزى لمتغير الخبرة التدريسية في مجمل عبارات الأداة وفي البعد المتعلق بالعوامل البشرية لصالح المعلمين قليلي الخبرة، وفيما عدا ذلك فلم تظهر النتائج فروق ذات دلالة في باقي أبعاد الأداة (البعد التكنولوجي والتربوي والمادي). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات معلمي العلوم تعزى لمتغير المرحلة التعليمية التي يدرسونها في مجمل عبارات الأداة وفي جميع أبعاد الأداة ما عدا البعد المتعلق بالعوامل التكنولوجية لصالح معلمي مرحلة التعليم ما بعد الأساسي. وأوصت الدراسة بتعزيز الثقافة الإلكترونية لدى القائمين على العملية التعليمية والعمل على تجهيز المدارس بالأجهزة والأدوات والبرمجيات، كما اقترحت الدراسة بعض الدراسات المماثلة ذات الصلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

37754

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law