Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 3 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج سميث وزملائه في تسريع التعلم على التحصيل والدافعية الذاتية للتعلم لدى طالبات الصف العاشر بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان

المؤلف : رقية بنت محمد النقبية - عبدالله بن خميس أمبوسعيدي

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج تسريع التعلم لسميث وزملائه في التحصيل والدافعية الذاتية للتعلم لدى طالبات الصف العاشر. تكونت عينة الدراسة من (٥٠) طالبة من طالبات الصف العاشر تم اختيارهن من إحدى مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (٢٥) طالبة تم تدريسهن بنموذج تسريع التعلم، وضابطة تكونت من (٢٥) طالبة تم تدريسهن بالطرق السائدة، واستغرقت فترة التطبيق ثمانية أسابيع من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠١٢/ ٢٠١٣م. ولتحقيق الهدف من الدراسة، قام الباحثان بإعداد دليل للمعلم باستخدام نموذج سميث وزملائه في تسريع التعلم، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم إعداد اختبار تحصيلي في مادة العلوم تكون من (٢٥) مفردة، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحسب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وبلغت قيمته (٠.٨١)، كما تم تطبيق مقياس للدافعية الذاتية للتعلم، تكون من (٦٧) عبارة، وتم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وبلغت قيمته (٠.٨٨). أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند a= ٠.٠٥) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل، والدافعية الذاتية للتعلم ككل، وكذلك في أبعاد المثابرة والاستمتاع بالتعلم وحب الاستطلاع لصالح المجموعة التجريبية. كما أوضحت نتائج الدراسة حدوث نمو لجميع أبعاد الدافعية الذاتية للتعلم للمجموعة التجريبية بينما لم يحدث نمو لطالبات المجموعة الضابطة عند المقارنة بين التطبيقين القبلي والبعدي. وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين والمشرفين في مجال تدريس العلوم لتعريفهم بنموذج تسريع التعلم وأهميته في التدريس، وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات أخرى مثل مفهوم الذات والاتجاه نحو العلوم

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35354

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law