Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 3 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

آراء معلمي المدارس الحكومية بدولة الكويت حول علاقة الأهداف الواردة في الوثائق الأساسية للمراحل التعليمية بالوسط المدرسي التفاعلي

المؤلف : نواف ساري العنزي

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على آراء معلِّمِي ومعلمات المدراس الحكومية في دولة الكويت حول مدى العلاقة بين الأهداف التربوية الواردة في الوثائق الأساسية للمراحل التعليمية وكلًّ من: البيئة المدرسية، والمعلم، والمتعلم، والمنهج، والمباني المدرسية. كما تهدف الدراسة إلى استكشاف الفروقات الإحصائية بين استجابات العينة وعلاقة هذه الفروقات بالمتغيرات الديمغرافية المتمثلة في الجنس، والجنسية، والمرحلة التعليمية. تتكوَّن أداة الدراسة من خمسة محاور بالإضافة إلى الجزء المتعلق بالمعلومات الديمغرافية للمشاركين الذين بلغ عددهم ٣٣٢ معلماً ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أن كلاً من: البيئة المدرسية، والمعلم، والمتعلم، والمنهج، والمباني المدرسية تنسجم مع الأهداف التربوية الواردة في الوثائق الأساسية بدرجة متوسطة. وكذلك أسفرت نتائج الدراسة عن وجود بعض الفروقات الإحصائية بين محاور الدراسة تعزى لمتغيرات: الجنس، والجنسية والمرحلة التعليمية. أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في الفلسفة التربوية التي تسيطر على توجٌّهات وزارة التربية، وأشارت إلى أهمية المراجعة الدورية للأهداف التربوية والوقوف على مدى ملاءمتها للواقع المدرسي، وضرورة الفهم العميق للوسط التفاعلي المدرسي، وما له من طبيعة مميزة تتطلب تعاملاً يتناسب مع احتياجاته وأهدافا تنسجم مع مقتضياته

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law