Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 3 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام الأسلوب الاستقرائي على التحصيل الدراسي في العلوم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي

المؤلف : عصري علي الرمامنه - رائد أحمد الكريمين -خولة عبدالحليم الدباس

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الأسلوب الاستقرائي المتمثل في استخدام أنموذج هيلدا تابا لتحسين مستوى تحصيل الطلبة في مادة العلوم مقارنة بالطريقة الاعتيادية. تكونت عينة الدراسة من (٨٨) طالباً وطالبة من طلبة الصف الخامس الأساسي في المدارس الحكومية في محافظة البلقاء/ قصبة السلط في الفصل الدراسي الأول ٢٠١٢/٢٠١٣، حيث تمَّ اختيار مدرسة حسني فريز الأساسية ومدرسة يافا للإناث، وتمَّ تقسيمهم حسب معدلاتهم في الصف الرابع الأساسي إلى مجموعتين متكافئتين ضابطة (٤٤) طالباً وطالبة ودرست وفق الطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية (٤٤) طالباً وطالبة درست وفق أنموذج هيلدا تابا، وبلغ عدد الفقرات الاختبارية (٤٠) فقرة موزعة على محتوى المادة التعليمية وأنشطتها التي تمّ صياغتها وفق أنموج هيلدا تابا، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيّاً بين متوسط أداء أفراد عينة الدراسة على الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، أما بالنسبة لأثر الجنس فلم تشر الدراسة إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في المجموعات التجريبية، وهذا يتطابق مع معظم الدراسات السابقة التي أخذت الجنس في الحسبان. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحثون باستخدام أنموذج هيلدا تابا في تدريس مادة العلوم لطلاب الصف الخامس الأساسي، وتدريب المعلمين خلال عقد الدورات التدريبية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35284

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law