Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 3 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الخصائص السيكومترية لاختبار تحصيلي محكي المرجع في مقرر علم النفس التربوي وفق نموذج راش

المؤلف : فريال محمود الحاج

هدفت هذه الدراسة لاستخدام نموذج راش في بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مقرر علم النفس التربوي. ولتحقيق هذا الهدف صممت الباحثة اختبارا مكونا من (٥٠) فقرة من نوع الاختيار من متعدد في ذلك المقرر، بلغت قيمة معامل ثباته كرونباخ ألفا (٠.٨٧). طبقت الباحثة الاختبار على عينة من (٢٤٦) طالبة من طالبات جامعة أم القرى، من المسجلات في مقرر علم النفس التربوي، خلال الفصل الدراسي الثاني (١٤٣٣-١٤٣٤هـ) الموافق (٢٠١٢-٢٠١٣م). واستخدمت برنامج (Bilog-MG3) في فحص مطابقة بيانات الاختبار لنموذج راش وفي حساب معالم الفقرات. أظهرت نتائج الدراسة تحقق افتراضات نموذج راش، ومطابقة الاستجابات عن (٢٥) فقرة من فقرات الاختبار للنموذج، بينما حذفت (٢٥) فقرة لم تطابق النموذج. بلغت قيمة معامل ثبات الاختبار وفق نظرية استجابة الفقرة (٠.٩٢)، كما تراوحت قيم معالم صعوبة فقراته بين (-٠.٦٩٨) و(٠.٥٧٠)، مما يؤكد أن الاختبار متوسط الصعوبة. وتكمن أهمية هذه الدراسة بأنها توضح الآلية التي يتم من خلالها تطوير وبناء الاختبارات التحصيلية وفق النظرية الحديثة في القياس، مما يمكن الاخرين من الاستفادة منها عند بناء هذا النوع من الاختبارات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35354

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law