Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :31 العدد : 4 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستوى الخدمات الطلابية التي تقدمها عمادة شؤون الطلاب من وجهة نظر طالبات جامعة الملك سعود

المؤلف : فريال عبدالله الحقباني

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الخدمات الطلابية التي تقدمها عمادة شؤون الطلاب للطالبات في جامعة الملك سعود كما تراها طالبات الجامعة؛ والتعرف على درجة مستوى تلك الخدمات والمقترحات التي قد تساعد على تهيئة حياة جامعية فعالة للطالبات. اختيرت عينة عشوائية طبقية ممثلة بلغ مقدارها (١٢٠طالبة) من طالبات البكالوريس بكلية (التربية، والآداب، وإدارة الأعمال، والحقوق والعلوم السياسية واللغات والترجمة) بجامعة الملك سعود بمركز الدراسات الإنسانية بعليشة البالغ عددهن (١٢.٥١٧) في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (١٤٣٣-١٤٣٤هــــ). واسٌتخدم المنهج الوصفي وأداة الاستبانة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتم استخدام الإحصاء الوصفي لمعالجة البيانات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - أن متوسط آراء أفراد عينة الدراسة من طالبات البكالوريس بجامعة الملك سٌعود حول الخدمات الطلابية هو الإجابة بدرجة متوسطة، وحققت خدمة التهذيب والتأديب للسلوك أعلى متوسط حسابي في درجة الموافقة بدرجة متوسطة بلغت (٣.١٣)، أما الخدمة التي حصلت على أقل متوسط حسابي بلغت (٢.٠١) في درجة معرفة الخدمة بدرجة ضعيفة فهي الخدمات الصحية. - أن متوسط إجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة مستوى الخدمات الطلابية في جامعة الملك سعود بلغت (٢.٥٤)، بدرجة متوسطة لمستوى الخدمات، وحصلت عبارة واحدة على تقدير إجابة كبيرة، وهي تعريف الطالبات بالقوانين واللوائح المنظمة للعقوبات. كما حققت عبارة الفحص الطبي الشامل للطالبات المستجدات أقل متوسط حسابي في الموافقة على مستوى الخدمة بدرجة ضعيفة. كما أظهرت نتائج الدراسة أن الخدمات التي تقدمها جامعة الملك سعود للطالبات هي (٣١) خدمة متفرعة من عشر أبعاد. وأن تقديرات أفراد عينة الدراسة عنها كان بدرجات متفاوتة ولم تظهر تقديراتهن عدم وجود خدمة معينة من (٣١) خدمة. - تركزت مقترحات عينة الدراسة من طالبات البكالوريس بجامعة الملك سٌعود لتحسين الخدمات الطلابية في الاهتمام بتهيئة البيئة الجامعية بجميع مرافقها بما يخدم الطالبات؛ وتوفير وجبات صحية بكميات مناسبة وبأسعار مناسبة؛ والمشاركة في تقويم الخدمات الطلابية من قبل الطالبات باستمرار والعمل على تطويرها وفق معيار رضاهن عنها وتقديم الرعاية الصحية الشاملة. وفي ضوء تحليل الأدبيات، ونتائج الدراسة، تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35408

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law