Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :31 العدد : 4 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تحسين التحصيل في مادة التربية الإسلامية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

المؤلف : محمد أحمد نمر - أيمن محمد عمرو

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تحسين التحصيل في مادة التربية الإسلامية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. اعتمد الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتكوّن أفراد الدراسة من (١١٠) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي من مدارس مديرية لواء ناعور التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية، واستخدم التعيين العشوائي لتوزيع الشعب الأربع في المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تكونت المجموعة التجريبية التي خضعت لاستراتيجيات التعلم النشط من (٥٣) طالباً وطالبة، بينما تكونت المجموعة الضابطة التي خضعت للطريقة التقليدية من (٥٧) طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي في مبحث التربية الإسلامية. وخطط دراسية وفق استراتيجيات التعلم النشط. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ٠.٠٥) بين متوسط أداء المجموعة التجريبية التي تعرضت لاستراتيجيات التعلم النشط ومتوسط أداء المجموعة الضابطة على الاختبار التحصيلي في التربية الإسلامية" لصالح المجموعة التجريبية، يٌعزى إلى استراتيجيات التعلم النشط، كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية ( ٠.٠٥) في التحصيل بين متوسط أداء المجموعة التجريبية التي تعرضت لاستراتيجيات النشط ومتوسط أداء المجموعة الضابطة يعزى لجنس الطلبة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35408

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law