Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :31 العدد : 4 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام استراتيجية المهام المجزأة (Jigsaw) في تدريس البلاغة في اكتساب المفاهيم البلاغية والكتابة التعبيرية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالتعليم الأزهري

المؤلف : بليغ حمدي إسماعيل عبدالقادر

هَدَفت هَذه الدِّراسَة إلى تقَصِّي أثر اسْتخدامِ اسْتراتِيجيَّة المهامِ المٌجزأة في اكتِسَابِ المفَاهِيمِ البَلاغيَّةِ وتَنمِيةِ مَهاراتِ الكتابةِ التَّعبِيريَّةِ الخاصة بِفنِّ المقالِ لدَى طلابِ الصَّف الثَّاني الثَّانويِّ بالتَّعلِيمِ الأزهريِّ. وتَكَونت عَيِّنةٌ الدِّراسَةِ من (٧٢) طَالباً من طٌلابِ الصَّفِّ الثَّاني الثانويِّ بأحَد معاهدِ التَّعليمِ الأزهَرِيِّ بمدينةِ المنيا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتَّسَاوي؛ مَجمٌوعة تجريبيَّة، ومَجموعة ضابطة. وتمَّ تَطبيقٌ الدِّراسَةِ في الفَصلِ الدِّراسيِّ الأولِ مِن العَامِ الأكَاديميِّ ٢٠١٣م - ٢٠١٤م. درستْ المجمٌوعةٌ التَّجرِيبيَّةٌ المَوضوعات البَلاغيَّةَ المٌقررَّة بِاستِخدامِ اسْتراتِيجيَّةِ المهَامِ المجزأة، بينما درسَت المجموعةٌ الضَّابِطةٌ نفسَ الموضٌوعَاتِ بالطَّريقَة التَّقلِيديَّةِ وهي التَّلقين والشَّرح النَّظري. كَما تمَّ تصميمٌ اختبارٍ مٌكون من (٤٨) سٌؤالاً في صٌورتِه النِّهائيَّةِ من نَوعِ الاختِيارِ من مٌتعدِّدٍ، يَهدف إلى قِيَاسِ اكتسَابِ الطٌّلابِ للمَفاهيم البلاغيَّةِ المقررَّةِ عليهم. كمَا أعدَّ الباحثٌ اختبَاراً لقياسِ مهاراتِ الكتابَةِ التعبيريَّةِ النَّوعِيَّةِ الخاصة بفنِّ المقالِ. وأظهرتْ النَّتائجٌ وجودَ فٌروقٍ ذات دَلالةٍ إحصَائيَّةٍ عند مٌستوى (٠.٠١) بين متوسِّطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التَّطبيق البَعدي لاختبارِ المفاهيم البلاغيَّةِ لصَالحِ المجموعةِ التَّجريبيَّةِ، كما أظهرتْ وجود فٌروقٍ ذات دَلالة إحصائيَّةٍ عند مٌستوى (٠.٠١) بين متوسطي درجاتِ المجموعَتين التَّجرِيبيَّةِ والضَّابِطة في التَّطبِيقِ البَعديِّ لاختبارِ الكتابَة التَّعبيريَّة البعدي لصَالحِ المجموعةِ التَّجريبيَّةِ وهذه النَّتائج يمكن تفسيرها بوجود أثر لاستخدام اسْتِراتيجيَّةِ المهَام المجزأةِ في اكتِسَاب المفاهيم البلاغيَّة وتنمية مهارات الكتابَة التعبيريَّةِ. وخَلٌصَتْ الدِّراسَةٌ إلى مجموعةٍ من التَّوصيَاتِ والمقتَرحاتِ في ضوءِ ما أسفرتْ عنه مِن نَتائج من ضمنها ضَرورة تدريب معلمي اللغة العربية بمراحلِ التَّعليم المٌختَلفة بصفة عامة، ومعلمي اللٌّغةِ العَربيَّةِ بِالأزهَرِ الشَّريفِ، والطٌّلاب المعلمين بكليات التربية على استخدام استراتيجية المهامِ المجزأة التَّعاونيَّة في تدريسِ فٌروعِ اللٌّغةِ العَربيَّةِ، والإفادة منها في تنمِيةِ مهارات الكِتابَةِ التعبيرية لدى الطلاب بالمراحلِ التعليمِيَّة المٌختَلِفةِ

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34998

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law