Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 2 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تصوّر مٌقترح لمحتوى الخطة الدراسية لإعداد معلِّم اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في كليّات التربية بدولة الكويت

المؤلف : نوال عبدالكريم التويجري

استهدفت الدراسة الحالية تقديم تصوّر مقترح لمحتوى الخطة الدراسية لإعداد معلِّم اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في كليّات التربية بدولة الكويت، وذلك بناءً على مرئيّات أساتذة هذه الكليّات، ومعلِّمي اللغة العربية المتخرِّجين منها، بشأن خطط إعداد المعلِّم القائمة في الكليّات وتصوراتهم الذاتية لتطويرها. عمدت الباحثة إلى تصميم استبانتيّن: الأولى للأساتذة، والثانية للمعلِّمين. وتتكوّن كل منهما من (١٠) أسئلة من النوع المغلق - المفتوح، بهدف تحديد درجة أهميّة المقررات المتضمنة في الخطط الحالية لإعداد معلِّم اللغة العربية، ومدى كفاية نسب مكوِّنات كل خطةٍ، وملاءمتها لإعداد معلِّم مؤهّل للمرحلة الابتدائية. وبعد التأكّد من ثبات الأدوات وصدقها بالطرق المناسبة، قامت الباحثة بتطبيقها على (٢٠) أستاذاً جامعياً في كليّات التربية بالكويت، بالإضافة إلى (٢٨٢) معلِّماً من خريجي كليّات التربية. وفي ضوء نتائج تحليل استجابات أفراد العينة لأسئلة الاستبانة، قامت الباحثة بصياغة التصوّر المقترح لمحتوى الخطة، وذلك استناداً على معايير إعداد المعلِّم. ويتضمّن التصوّر خطة دراسيةً موحدةً لكليّات التربية تشتمل على (٥١) مقرراً تتطلّب (١٣٨) ساعة معتمدة، ولمدة أربع سنوات، منها (١٥) ساعة معتمدة للإعداد الثقافي، و(٦٠) ساعة معتمدة - للإعداد التخصّصي، و(٦٣) ساعة معتمدة - للإعداد المهني والتربية العمليّة، حيث تم تسمية المقررات لكل مكوِّنٍ في الخطة، ومتطلّباتها المسبقة. وتٌوصي الباحثة الجهات المعنية بدراسة هذا التصوّر، وإيجاد الآليّات المناسبة لتنفيذه على أرض الواقع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33961

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law