Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 2 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى امتلاك مدرّسي اللغة العربية الكفايات التعليمية اللازمة لتدريس مادة التّعبير الكتابي في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي- دراسة ميدانيّة في مدارس مدينة حلب

المؤلف : دارين حسن سمو - محمد خير الفوال

الملخص هدفت الدّراسة إلى تقويم أداء مدرسي اللغة العربية في ضوء الكفايات التعليمية اللازمة لهم للقيام بأدوارهم المختلفة في تدريس مادة التعبير الكتابي في الحلقة الثانيّة من التّعليم الأساسي للصفوف (السابع - الثامن - التاسع). استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي فقامت بإعداد قائمة بالكفايات التعليمية اللازمة لمدرّس اللغة العربية، وبطاقة ملاحظة ضمّت (٤٤) كفاية موزّعة على أربعة مجالات أساسية (تخطيط الدرّس - سير الدرّس - مهارات التعبير الكتابي - شخصية المدرّس). طٌبقت بطاقة الملاحظة على عيّنة من مدرّسي اللغة العربيّة في مدارس الحلقة الثانيّة من التّعليم الأساسي في الجزء الغربي من مدينة حلب حيثٌ بلغ عدد أفرادها (٣٧) مدرّساً ومدرّسة. توصّلت الدّراسة إلى مجموعة من النتائج، نذكر منها: أغلب مدرّسي اللغة العربية لا يمتلكون الكفايات اللازمة لتدريس مادة التعبير الكتابي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات التعليميّة تٌعزى لمتغير الجنس، في حين أظهرت الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كفايات التخطيط وسير الدرس لصالح المدرّسين حاملي دبلوم التأهيل التربوي، كما أظهرت الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كفايات التخطيط وسير الدّرس وشخصية المدرّس لصالح المدرسين ذوي الخبرة الأعلى. أخيراً أوصت الدّراسة بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد المدرّسين بما ينسجم ومفهوم الكفايات، وتنظيم برامج تدريبية حول كفايات التّدريس يشترك فيها المدرّسون الأوائل وموجهو اللغة العربيّة والمختصون في طرائق تدريس اللغة العربيّة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34905

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law