Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 2 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة مقارنة لنتائج مخرجات أنظمة التعليم الثانوي العام الثلاثة (الفصلين - المقررات - الموحَّد) في اختبار القدرات الأكاديمية بجامعة الكويت

المؤلف : غازي عنيزان الرشيدي

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة مخرجات أنظمة التعليم الثانوي العام المتمثلة في نظام الفصلين ونظام المقررات والنظام الموحد باختبار القدرات الأكاديمية بجامعة الكويت. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث طريقة تحليل المحتوى وهي الطريقة المناسبة لطبيعة البحث في تحقيق الأهداف الموضوعة له. كما استخدم الباحث النسب المئوية والمتوسطات الحسابية في تحليل بيانات الدراسة. أظهرت النتائج أن نظام المقررات كان هو الخيار المفضل لغالبية الطلاب في المرحلة الثانوية كما أظهر تحليل نتائج اختبار القدرات خلال الأعوام الماضية أن طلا ب نظام الفصلين كانوا - في المجمل - أفضل في الأداء الأكاديمي في المواد الثلاث (الرياضيات - اللغة الإنجليزية - الكيمياء) من طلاب نظام المقررات، والنظام الموحد، كما أن الطلاب الذكور في نظام الفصلين تفوقوا على نظرائهم من طلاب نظام المقررات، والإناث في هذا النظام تفوقن - كذلك - على زميلاتهن في نظام المقررات؛ سواء أكان ذلك على مستوي نسب النجاح، أم المتوسطات الحسابية. وقد تم تفسير النتائج التي أسفرت عنها الدراسة في ضوء بعد الدراسات السابقة التي تم عرضها. خطة السير في هذه الدراسة تسير الدراسة الحالية وفق للخطوات التالية: المبحث الأول: ويتضمن الإطار العام للبحث من حيث المقدمة، وعرض مشكلة الدراسة وتساؤلاتها، وأهداف الدراسة واهميتها، ومنهج الدراسة وحدودها، ومصطلحات الدراسة، والإطار النظري والدراسات السابقة. المبحث الثاني: ويتضمن شرحاً لنظام الفصلين الدراسيين والمقررات والنظام الموحد من حيث المفهوم والاحداث والمزايا والعيوب والتحديات التي واجهت التطبيق. كما يشمل هذا المبحث توضيح لمبدأ جودة المدخلات وفقا لنموذج (IPO) وكيفية تأثيرها على النتائج والمخرجات، واخيرا يتحدث هذا المبحث عن اختبار القدرات الأكاديمية التي يعقد في جامعة الكويت. المبحث الثالث: يتضمن اجراءات الدراسة الميدانية من حيث شرح لأداة الدراسة، ومجتمع وعينة الدراسة الميدانية، والأساليب الإحصائية المستخدمة. المبحث الرابع: يتضمن تحليل وتفسير ومناقشة نتائج الدراسة بالإضافة إلى توصيات الدراسة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34931

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law