Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 3 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نمذجة التأثيرات السببية لتوجهات أهداف الإنجاز ومهارات ما وراء المعرفة واستراتيجيات التعلم على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الجامعية

المؤلف : مروان بن علي الحربي

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أفضل نموذج بنائي يوضح مسارات التأثيرات السببية المباشرة لتوجهات أهداف الإنجاز ومهارات ما وراء المعرفة واستراتيجيات التعلم على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الجامعية. تكونت عينة الدراسة من (٣٤١) طالباً بكلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز¡ طبق عليهم ثلاثة أدوات هي: مقياس توجهات أهداف الإنجاز¡ ومقياس مهارات ما وراء المعرفة¡ وقائمة استراتيجيات التعلم. تم تحليل النتائج باستخدام معامل الارتباط¡ وتحليل الانحدار المتعدد وتحليل المسار¡ وأظهرت نتائج الدراسة الآتي: وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين أغلب توجهات أهداف الإنجاز واستراتيجيات التعلم¡ ومهارات ما وراء المعرفة عدا التوجه نحو الأداء/ الإحجام. وكذلك وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين استراتيجيات التعلم ومهارات ما وراء المعرفة¡ وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين كل من توجهات أهداف الإنجاز اوستراتيجيات التعلم ومهارات ما وراء المعرفة بالتحصيل الدراسي. كما أظهرت نتائج الدراسة أنه يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الجامعية من خلال بروفيلات توجهات أهداف الإنجاز¡ ومن خلال استراتيجيات التعلم المعرفية والتنظيم الذاتي¡ ومن خلال مهاراتي المراقبة والتقييم. كما أظهرت النتائج وجود تأثيرات سببية مباشرة لكل من استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم، مهارة التقييم، الإتقان/ الإقدام، الأداء/ الإقدام، الإتقان: الإحجام

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35353

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law