Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 3 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأسلوب المعرفي (تحمل - عدم تحمل الغموض) وعلاقته بالدافع للإنجاز الدراسي لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات

المؤلف : حمد بن مترك القحطاني

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الأسلوب المعرفي (تحمل - عدم تحمل الغموض) والدافع للإنجاز الدراسي لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية¡ كما هدفت إلى التعرف على طبيعة الاختلاف في الأسلوب المعرفي (تحمل - عدم تحمل الغموض) بين طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ويمكن عزوه إلى الاختلاف في الدافع للإنجاز الدراسي¡ والتحقق من طبيعة الاختلاف في الأسلوب المعرفي (تحمل - عدم تحمل الغموض) بين طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والذي قد يرجع إلى متغير السنة الدراسية (الأولى¡ الرابعة) والتخصص الدراسي (علوم طبيعية¡ علوم إنسانية)¡ والتحقق من طبيعة الاختلاف في الدافع للإنجاز الدراسي بين طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الذي قد يرجع إلى متغير السنة الدراسية¡ والتخصص الدراسي. تم تطبيق الدراسة الحالية خلال الفصل الدراسي الثاني لعام ١٤٣٣هــــ¡ واعتمد الباحث الطريقة العشوائية الطبقية في اختيار أفراد عينة الدراسة¡ وبلغ حجم العينة (٢٥٥) طالب من الطلاب المنتظمين في مرحلة البكالوريوس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مقسمة إلى: (١٢١) طالباً من السنة الدراسية الأولى بواقع (٣٨) طالباً من التخصصات الإنسانية المتمثلة في كلية العلوم الاجتماعية¡ و(٨٣) طالب من التخصصات الطبيعية المتمثلة في كلية العلوم وكلية علوم الحاسب والمعلومات¡ و(١٣٤) طالباً من السنة الدراسية الرابعة بواقع (٨٠) طالباً من التخصصات الإنسانية المتمثلة في كلية العلوم الاجتماعية¡ و(٥٤) طالباً من التخصصات الطبيعية المتمثلة في كلية العلوم وكلية علوم الحاسب والمعلومات¡ وقام الباحث باستخدام أداتي الدراسة وهما: مقياس الأسلوب المعرفي¡ ومقياس الدافع للإنجاز الدراسي وذلك بعد التحقق من صدقهما وثباتهما مرة أخرى. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب المعرفي والدافع للإنجاز الدراسي¡ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأسلوب تعزى إلى متغير التخصص الدراسي¡ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافع للإنجاز الدراسي تعزى إلى متغير التخصص¡ و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأسلوب المعرفي تعزى إلى متغير السنة الدراسية؛ حيث كان مستوى تحمل الغموض أعلى لدى طلاب السنة الدراسية الرابعة¡ و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافع للإنجاز الدراسي تعزى إلى متغير السنة الدراسية¡ وذلك لصالح طلاب السنة الدراسية الرابعة¡ ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المرتفعين والمنخفضين في الدافع للإنجاز الدراسي في درجاتهم على مقياس الأسلوب المعرفي؛ حيث كان المرتفعون في الدافع للإنجاز الدراسي أكثر قدرة على تحمل الغموض من المنخفضين في الدافع للإنجاز الدراسي¡ وأخيراً أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المرتفعين والمنخفضين في الأسلوب المعرفي (تحمل - عدم تحمل الغموض) في درجاتهم على مقياس الدافع للإنجاز الدراسي من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حيث كان المرتفعون في مستوى تحمل الغموض مرتفعين في الدافع للإنجاز الدراسي

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35401

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law